تطبيق جديد من "فيسبوك".. تعرف على مميزات Collab

محمد الحلواني

يعد تطبيق Collab لمحبي الموسيقى والأغاني دليلاً إضافياً على أن فريق “فيسبوك” التجريبي لا يضيع أي وقت في اختبار أدوات جديدة وجمع ملاحظات وتعليقات المستخدمين، من أجل تطبيق المزيد من التطوير، سعيًا لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من تحولات الاستخدام المتزايدة لمواقع التواصل الاجتماعي.

نرشح لك: اعتذار رسمي لـ CNN بعد اعتقال مراسلها علي الهواء


بعد إطلاق ميزة إجراء المكالمات الجماعية الجديدة “كاتش آب” في الولايات المتحدة في وقت سابق من الأسبوع الماضي، كشف فريق فيسبوك التجريبي الآن عن تجربته الأخيرة، تطبيق تعاون موسيقي يسمى أثناء مرحلة الاختبار باسم Collab”، والذي يمكّن المستخدمين من المشاهدة والتسجيل وإعادة توزيع ومزج مقاطع فيديو مدتها 15 ثانية.

كما أوضح “فيسبوك”: “تعد الموسيقى واحدة من أقوى الأدوات الإبداعية. ومع تطبيق Collab الجديد، نحن نستفيد من التكنولوجيا لمساعدة المستخدمين على إطلاق العنان لمواهبهم الخلاقة من خلال التعاون في إنتاج مقاطع الفيديو الموسيقية الأصلية من أي مكان. في ظل وجود العديد من الأشخاص قيد العزل الذاتي والبقاء في المنزل، رأينا أن نعجل بإطلاق هذا الإصدار “.

ويتيح تطبيق Collabs للمستخدمين مزج ثلاث مقاطع فيديو مدتها 15 ثانية من أجل إنشاء مقطوعة موسيقى جديدة، كما يمكّن المستخدمين من تحميل التسجيلات القصيرة الخاصة بهم، أو يمكنهم التمرير سريعًا لاكتشاف المقاطع الموجودة على التطبيق والتي شاركها آخرون، ثم تجميعها معًا لتشكيل مقطوعات جديدة. وبمجرد الضغط على زر إنشاء تعاون، يمكن نشر المقطوعات الجديدة للآخرين لمشاهدتها ومزجها وإعادة توزيعها ومعالجتها بشكل أكبر.

يستطيع المستخدمون أيضًا مشاركة إبداعاتهم على إنستجرام أو قصص فيسبوك ببضع نقرات فقط. وأحد العناصر الرئيسية في التطبيق هو أنه يجب على المستخدمين تحميل كل شريحة موسيقية على حدة، والتي يمكن للمستخدمين الآخرين بعد ذلك البحث عنها من خلال التمرير السريع، أثناء قيامهم بإنشاء مسار سريع خاص بهم. وبهذا المعنى، ويبدو أن “فيسبوك” يتطلع للاستفادة من سلوك الريمكس الذي طرحه تيك توك، حيث أصبحت تحديات الدويتو وهاشتاج Duets من العناصر الأساسية في التفاعل.

ويرى المراقبون أن “فيسبوك” يستهدف شريحة من الجمهور هجرت المنصة إلى تيك توك، ويسعى إلى استردادها عبر تطبيق موسيقي له جاذبية ويعد أكثر تخصصًا، ولكن حد الـ 15 ثانية يقيد قدرة المستخدمين على إنشاء مسارات موسيقية فعلية وجديدة، ولكن مع ذلك، يمكن أن يكون خيارًا ممتعًا، في ظل وجود المزيد من الأشخاص الذين يبحثون عن أساليب للترفيه خلال ظروف وباء كورونا، ويعتقد بعض المتابعين أن إطلاق تطبيق فيسبوك الموسيقي جاء في الوقت المناسب، ولكن المتخصصين نصحوا بتوسيع دائرة التطبيق الذي لا يمكن الوصول إليه في الوقت الحالي إلا عن طريق الدعوة فقط، في حين يستطيع الراغبون في تجربة التطبيق الجديد الانضمام إلى قائمة الانتظار.

تطبيق Collab