استعانة المتاحف والمعارض الفنية بالكوميكس
محمد إسماعيل الحلواني
ننظر هذا الأسبوع إلى الفن ووسائل التواصل الاجتماعي، الآن أصبح عالم الفن رقميًا، كيف يجب أن يتفاعل مع الجماهير عبر الإنترنت؟.
أثارت صحيفة The Art Newspaper البريطانية سؤالا حول أهمية استعانة المتاحف والمعارض الفنية بالكوميكس والاهتمام بالتفاعل بصفة خاصة بعد أن بات من المؤكد عدم استغناء أي منها عن التواجد الناجح عبر العديد من منصات وسائل التواصل الاجتماعي لتوصل رسالتها ولتزيد من قيمة المحتوى الحصري حول مقتنياتها للجمهور العالمي المتابع لها بأعداد مضطردة. وتحدثت الصحيفة على سبيل المثال عن “آدم كوسزاري”، المسؤول عن حسابات التواصل الاجتماعي للأكاديمية الملكية في لندن، والذي تمكن من اختراق التريند في العديد من المناسبات.
وأوضح كوسزاري أن منشورات المتاحف وتغريداتها يجب أن تحقق التفاعل ليس حول مقتنياتها فحسب بل حول الشخصيات المحورية ذات الصلة بالفن والعمل المتحفي، وذكر على سبيل المثال المستويات غير المسبوقة للتفاعل عندما تناولت بعض تغريداته قصة الفنانة الأمريكية ريتا كيجان المولودة في لندن والتي لم تتمكن من حضور معرضها الحالي في جنوب لندن بسبب قيود السفر وإجراءات مكافحة وباء كورونا وكيف يبدو الأمر عندما يضطر الفنان لتأجيل لحظة مهمة في حياته المهنية؟.
وخلف أبواب المتاحف المغلقة بسبب كورونا، تحدثت جوليا بيتون جونز عن لوحة ليوناردو دا فينشي المعروفة باسم “أمطار الأدوات” التي يعود تاريخها إلى العام 1506 ليفاجئ كوسزاري بمستويات رائعة من التفاعل مع المنشور الذي تضمن بعض الكوميكس. وذكر كوسزاري تجربة الاستعانة بحساب تيك توك في عرض تفاصيل عن اللوحات الموجودة في مجموعة مقتنيات المتاحف، بما في ذلك أعمال فنانين كبار أمثال برونزينو وتيتيان وبوتشيلي.
ونشر معرض أوفيزي في فلورنسا مقطع فيديو على حسابه في تيك توك عن لوحة “الربيع” التي أبدعها بوتيتشيلي، وتصور كوكب الزهرة وشخصيات أسطورية أخرى، وقد أثار الفيديو موجة تفاعل كبيرة شارك فيها جمهور عشاق الفنون والأكاديميون.
وفي توك توك تحديدًا، تتعامل حسابات المتاحف مع المستخدمين بمنظور جديد حول التحف الفنية التي يعود تاريخها إلى عصر النهضة الإيطالية: وتلعب مقاطع الفيديو والكوميكس ذات الأفكار المبتكرة دورًا كبيرًا في نجاح التفاعل مع المتابعين، فالفيديو يغطي العمل ككل أما الكوميكس فتعتني بتفاصيل صغيرة ولكنها ملهمة في اللوحات الفنية المعروضة.