مشروع قانون: 100 جنيه سنويا رسوم راديو وUSB السيارة

وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، على مشروع قانون يقضي بفرض رسوم على كل مالك سيارة بها أجهزة إلكترونية أو ترفيهية أو مجهزة لاستعمال هذه الأجهزة، مقداره 100 جنيه سنويا.

 

نرشح لك: اليوم.. بدء تطبيق رسوم 5% على الهواتف المستوردة



تضمنت الموافقة في هذا الشأن، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 77 لسنة 1968 بخصوص رسوم الإذاعة والأجهزة اللاسلكية، والذي يقضي بأن يدفع كل مالك سيارة بها أجهزة إلكترونية أو ترفيهية أو مجهزة لاستعمال هذه الأجهزة، رسما سنويا مقداره 100 جنيه.

يتم تحصيل الرسم عند سداد أية ضرائب أو رسوم مستحقة على السيارة، وتذهب حصيلة الرسم إلى الخزانة العامة للدولة.

جاء في المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون، أن هذه الرسوم وردت في القانون القائم قدرها 140 قرشا، موضحة انها لا تتماشى مع تكلفة التطورات الحديثة، سواء من حيث إنشاء أو صيانة البنية التحتية اللازمة لملاحقة التطورات.

في سياق منفصل، بدأ اليوم الأربعاء 1 يوليو تطبيق قرار الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بفرض رسوم بنسبة 5% على الهواتف المستوردة.

أقر الجهاز تلك النسبة “مقابل الأعباء والأعمال التي يقوم بها الجهاز لحوكمة أجهزة التليفون المحمول، بنسبة 5% من قيمة الفاتورة المقر عنها جمركيا من مشمول أي شحنة أو طرد بريدي يتضمن أجهزة تليفون محمول”.

ذكر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات أن القرار يأتي تبعا لقيام المرفق بدوره في تنظيم ومراقبة سوق الاتصالات المصري، والحد من انتشار أجهزة الهواتف رديئة الصنع مجهولة المصدر.

ووفقا للقرار، ستقوم الشركات المستوردة لأجهزة المحمول اليوم بسداد رسوم اختبار لأجهزة التليفون المحمول تعادل 250 دولارا أمريكا، تبعا للسعر المعلن من البنك المركزي في حينه.