إحصائية: أكثر من نصف سكان الأرض يستخدمون السوشيال ميديا

 محمد إسماعيل الحلواني

كشف تقرير “ديجيتال ستاتشوت” الإحصائي الجديد الصادر في يوليو 2020 عن منصة إدارة مواقع التواصل الاجتماعي Hootsuite بالتعاون مع موقع We Are Social الأمريكي – لأول مرة – أن أكثر من نصف إجمالي سكان العالم يستخدمون الآن وسائل التواصل الاجتماعي.

 

نرشح لك: كيف أصبحت السوشيال ميديا عنصرًا جديدًا في الحياة المدرسية؟

 

ويظهر التحليل الإحصائي لبيانات منصات التواصل الاجتماعي في نسخته الأحدث أن 3.96 مليار شخص يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي اليوم، وهو ما يمثل حوالي 51 ٪ من سكان العالم.

وهذا يعني، ببساطة، أن عدد الأشخاص الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي أكثر ممن لا يستخدمونها.

ولفت التقرير إلى أن الشريحة العمرية الأكثر استخدامًا للشبكات الاجتماعية تضم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 13 عامًا وأعلى. وتشير أحدث الأرقام إلى أن ما يقرب من ثلثي (65٪) إجمالي سكان العالم يستخدمون الآن وسائل التواصل الاجتماعي.

مستخدم جديد كل ثانية

ارتفعت أعداد المستخدمين في جميع أنحاء العالم بأكثر من 10٪ على مدى الاثني عشر شهرًا الماضية، بمتوسط أكثر من مليون شخص بدأوا باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي للمرة الأولى في حياتهم مقارنة بنفس المدة من العام الماضي، وسجلت الإحصائية أكثر من 376 مليون مستخدم جديد منذ يوليو 2019، وهو ما يترجم إلى ما يقرب من 12 مستخدمًا جديدًا كل ثانية، مما يشير إلى أن أعداد المستخدمين ترتفع بشكل أسرع اليوم مما كانت عليه في بداية عام 2020.

عدد المستخدمين غير موزع جغرافيًا بالتساوي

تختلف القصة اختلافًا كبيرًا حسب التوزيع الجغرافي. يستخدم ما يقرب من 70٪ من إجمالي السكان في أمريكا الشمالية وسائل التواصل الاجتماعي اليوم، مقارنة بـ 7٪ فقط في وسط إفريقيا. يرتفع هذا الرقم في وسط أفريقيا إلى 12٪ إذا ركزنا على السكان الذين تبلغ أعمارهم 13 عامًا فأكثر، ولكن هذا لا يزال يعني أن 1 من كل 8 أشخاص في جميع أنحاء المنطقة يفعلون ذلك اليوم.

مستخدمو الشبكات الاجتماعية من حيث النوع

يختلف استخدام مواقع التواصل الاجتماعي أيضًا حسب الجنس، حيث تشير البيانات إلى وجود ما يقرب من 1.2 رجل مقابل كل 1 امرأة تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم اليوم. ويعكس “التقسيم بين الجنسين” نمطًا أوسع في استخدام الهاتف المحمول والإنترنت، ولكن من المهم التأكيد على أن الصورة تختلف اختلافًا كبيرًا حسب البلد والمنطقة. على سبيل المثال، تمثل النساء أكثر من نصف (55 ٪) من جميع مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في أمريكا الشمالية، ولكن بالكاد ربع (25 ٪) المستخدمين في جنوب آسيا.

كما أن النساء ممثلات تمثيلا ناقصاً في جميع أنحاء أفريقيا، حيث يمثلن أقل من 2 من كل 5 من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في المنطقة. ومع ذلك، هناك إشارات مشجعة على أن هذا الانقسام بين الجنسين آخذ في التقارب، حيث تشير البيانات إلى أن الفجوة بين نسبة مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي العالمية ضاقت من 45:55 (نساء: رجال) في بداية عام 2020، إلى 46:54 اليوم.

أنشطة اجتماعية نابضة بالحياة

يستخدم رواد مواقع التواصل مجموعة متنوعة من المنصات اليوم أكثر من أي وقت مضى، وتظهر أحدث البيانات المعلنة من قبل المؤشر العالمي للويب GlobalWebIndex أن مستخدم الوسائط الاجتماعية العادي هو الآن عضو في ما يقرب من 9 منصات مختلفة.

ومن المحتمل أن يكون هذا الرقم مدعومًا بأنشطة الأشخاص خلال الموجة الأخيرة من إجراءات مكافحة عدوى فيروس كورونا، عندما اضطر مستخدمو الشبكات الاجتماعية لقضاء قدرًا كبيرًا من الوقت في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتجربة تطبيقات جديدة.

واصل  فيسبوك احتفاظه بالصدارة على تصنيفات أكثر منصات التواصل الاجتماعي شيوعًا في العالم. وتحتفظ منصة الشركة الآن بأكثر من 2.6 مليار مستخدم نشط شهريًا، بينما يستخدم 2 مليار شخص منصة واتسآب التي تمتلكها نفس الشركة.

 

نرشح لك: رأي 4 مختصين: تأثير ترندات السوشيال ميديا على المجتمع

 

وشهد إنستجرام أيضًا نموًا مثيرًا للإعجاب خلال الأسابيع الأخيرة، حيث تشير أحدث بيانات جمهور الإعلانات للشركة إلى أن أكثر من 1.08 مليار شخص يستخدمون التطبيق الآن كل شهر.

هذا يعني أن  إنستجرام لا يزال متقدمًا  على تيك توك عندما يتعلق الأمر بالمستخدمين النشطين شهريًا، لكن نقاط البيانات المختلفة تشير إلى أن تفضيل المستخدمين للفيديو القصير لدى تيك توك لا يزال ينمو بسرعة (لاحظ أن الرقم 800 مليون لتيك توك المعروض في تقرير هذا الربع ليس بالقليل على اي حال).

قد تؤدي الخطوة الأخيرة التي اتخذتها الحكومة الهندية لمنع تيك توك في البلاد إلى إبطاء نمو التطبيق، ومع ذلك، يشير التحليل إلى أن الهند قد تكون موطنًا لما يصل إلى ربع إجمالي قاعدة مستخدمي تيك توك العالمية.

لم يكن تيك توك المستفيد الوحيد من الاهتمام المتزايد بـ “الفيديو الاجتماعي” بالرغم من ذلك. يشتد الطلب على سوق الفيديو القصير أيضًا في الصين، بما يقرب من 400 مليون مستخدم نشط شهريًا.

وبعيدًا عن منصات الفيديو، شهد تطبيق “صينا ويبو” نموًا سريعًا، وهو عبارة عن أكبر منصة تدوين مصغر في الصين تستحوذ الآن على 550 مليون مستخدم نشط شهريًا، بزيادة بنسبة 18٪ (74 مليون مستخدم) على مدى الـ 12 شهرًا الماضية.

علاقات غير حصرية.. والمحتوى هو الملك

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن العديد من جماهير هذه المنصات يستخدم منصات أخرى في إطار نمط استخدام متداخل. تشير البيانات من GlobalWebIndex إلى أن جزءًا صغيرًا فقط من قاعدة مستخدمي كل منصة فريد من نوعه، حيث أفاد أكثر من 95٪ من مستخدمي فيسبوك الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 64 عامًا أنهم يستخدمون تطبيقًا اجتماعيًا واحدًا آخر على الأقل.

ويعد هذا الرقم أعلى حتى بالنسبة للمنصات الأصغر، حيث تشير أحدث البيانات إلى أن المسوقين يمكنهم الآن الوصول إلى أكثر من 99 ٪ من مستخدمي سناب شات وتويتر وتيك توك عبر منصات أخرى.

نظرًا لهذه المعدلات العالية من الاستخدام المتداخل، فإن “سيمون كيب” المحلل البارز لدى موقع TNW التي نشرت التقرير يقول: “لذا فإن نصيحتي إلى جهات التسويق هي التركيز بشكل أكبر على الفرص الإبداعية والسياقية التي توفرها كل من هذه المنصات، ومحاولة تجنب التشتت بسبب أرقام المستخدمين المتغيرة باستمرار”.