صدور "ما لم تروه ريحانة" لـ أدهم العبودي

إسلام وهبان

صدر حديثا عن منشورات إبييدي، رواية “ما لم تروه ريحانة”، للكاتب أدهم العبودي، والتي وصلت للقائمة القصيرة لجائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع.

نرشح لك: كاملة أبو ذكري تكشف حقيقة إخراجها لفيلم من روايات نجيب محفوظ

 

الرواية تحكي عن المعاناة التي مرت بها أيقونة الإعدامات الإيرانية ريحانة جباري، والتي نفذت السلطات الإيرانية حكم الإعدام بحقها في 2014، بعد قتلها لضابط في المخابرات الإيرانية، بعد محاولته التعدي عليها واغتصابها.

وترصد الرواية تفاصيل الحياة الاجتماعية والسياسية في إيران، وتفضح الكثير من الانتهاكات التي ترتكب بحق الأقلية السنية والاعتداءات التي تتم في السجون التركية.

الجدير بالذكر أن أدهم العبودي، هو محامي وروائي مصري، تخرج في كلية الحقوق بجامعة أسيوط عام 2003، وهو عضو اتحاد كتاب مصر ومقرر لجنة القصة بالاتحاد. صدرت له مجموعة قصصية “جلباب النبي” سنة2011، وعدة روايات منها “باب العبد” و”متاهة الأولياء” و”الطّيبيّون” و”خطايا الآلهة” و”الخاتن” و”حارس العشق الإلهي” و”بينما نموت”، و”قلبي ومفتاحه” و”معشر الجن”.

حصل علي جائزة إحسان عبد القدوس في القصة القصيرة عام 2011، والشارقة للإبداع العربي في الرواية عام2012، وجائزة لجنة الشباب باتحاد كتاب مصر في القصة القصيرة عام 2016، وجائزة بهاء طاهر في اتحاد كتاب مصر في الرواية، وجائزة دبي الثقافية عام 2015. تم ترجمت رواياته للفرنسية، والألمانية، والفارسية، والهندية والكردية، والإنجليزية.