مستشار رئيس الجمهورية للصحة: تقارير كورونا حقيقية

هبة خالد

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إننا لا زلنا في الموجة الأولى لفيروس كورونا، موضحا أن تزايد حالات الإصابة اليومية عن الـ 100 جميعها مرصدة بعد ثبوت إيجابيتها في تقارير وزارة الصحة.

أضاف “تاج الدين” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “حضرة المواطن”، مساء الثلاثاء، الذي يقدمه الإعلامي سيد على قناة “الحدث اليوم”، أنه بدون شك هناك حالات أخرى لكنها بأعداد بسيطة يتم رصدها عن طريق جهات أخرى غير مؤسسات الدولة، متابعا: ” مثل حالة لم يظهر عليها أعراض تستدعي دخولها المستشفى وقررت أن تعزل نفسها وتتعالج منزليا دون الرجوع لطبيب”.

نرشح لك: للمتطوعين.. مراحل تجارب لقاح فيروس كورونا

تابع أن هناك حالات تدخل المستشفى يوميا تتراوح نسبتهم من الإصابات اليومية ما بين 30% إلى 40%، مضيفا أن حوالي 14% تدخل العناية المركزة يوميا كامتداد للموجة الأولى من فيروس كورونا.

أشار إلى أن كل الاحتمالات الخاصة بالموجة الثانية واردة لذا يجب الحرص والحذر وأخذ الاحتياطات اللازمة، موضحا أن حصيلة الارتفاع النسبي في الإصابات والوفيات مؤخرا لم تكن نتيجة يوم واحد نظرا لأنه فيروس نادر مدة حضانته من يومين إلى 14 يوم وأكثر فتكون معظم الحالات تراكمية على مدى 15 يوم.

نوه إلى أن زيادة الإصابات بالـ 10 حالات لا تؤثر في كون منحنى الوباء ما زال منخفضا، مؤكدا على ضرورة الاحتياط والاحتراز أيضا.

وعن التشكيك في مصداقية الأرقام المعلنة من قبل وزارة الصحة، قال “تاج الدين” إن الأرقام التي تعلن حقيقية 100% وجاءت نتيجة للرصد، موضحا أنه يتابع يوميا وبشكل مستمر الموقف الوبائي للحالات، مضيفا أنه ليس هناك داعي للتشكيك.

اختتم: “لزيادة الوعي والحرص والقلق، فمن الضروري أن يُقال العدد الصحيح لأنه لا مبرر لتزييفه، هي يعني الوزارة هتتكسف من إيه”.