داعية: نقل الزوجة أسرارها الزوجية للأم منهي عنه شرعا

هدير عبد المنعم

علق الدكتور عبد الشافي الشيخ، أستاذ التفسير في جامعة الأزهر، على فتوى تُحرم الغيبة من الزوجة عندما تتحدث عن زوجها مع والدتها، موضحا إنه إذا كان الموضوع الذي ستتحدث فيه الزوجة مع والدتها عن الأسرار الزوجية وأسرار الفراش، فهذا منهي عنه شرعا.

استشهد “الشيخ” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “السفيرة عزيزة”، مساء السبت، المذاع على شاشة “dmc”، وتقدمه الإعلامية سالي شاهين والإعلامية شيرين عفت، بحديث النبي صلى الله عليه وسلم “وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: إِنَّ شَرَّ النَّاسِ عِنْدَ اللَّهِ مَنْزِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ: الرَّجُلُ يُفْضِي إِلَى امْرَأَتِهِ، وتُفْضِي إِلَيْهِ، ثم يَنْشُرُ سِرَّهَا. أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ”.

نرشح لك: شاهد.. متصلة تعترف بإجرائها سحرًا لزوجها

أضاف “أن يفضي معناها يتبسط مع زوجته”، مشيرا إلى أن المرأة تستتر بزوجها وتخجل من أبيها وتلك هي الغريزة التي وضعها الله في الرجال والنساء.

ذكر أنه يرى أنها ليست غيبة ولكنها أكبر من الغيبة لأنها أسرار، واستشهد بالآية الكريمة “وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَىٰ بَعْضُكُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا”، مشيرا إلى أن الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم لم يسمي شيئا ميثاقا غليظا إلا الميثاق الذي بين الرجل والمرأة، مضيفا أن الله أطلق أيضا على ميثاق الأسرار والدعوة بينه وبين الأنبياء بالميثاق الغليظ.

استكمل عبد الشافي الشيخ مستشهدا بحديث النبي “عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يُبَلِّغُنِي أحدٌ من أصحابي عن أحدٍ شيئًا، فإنِّي أحبُّ أن أخرج إليكم وأنا سَلِيم الصَّدر”، موضحا أن هذا الحديث ينطبق على والد ووالدة الزوجة، لافتا إلى أن عادة ينتهي أي إشكال بين الزوجين بالتصالح، لكن ما يتبقى الكلمة السيئة.

أكد أن الأب والأم لا يتحملان أن يخطئ أحد في ابنتهما، وهذا ما يوتر العلاقة حتى بعد إنهاء الإشكالية، مضيفا أنه إذا كانت المشكلات هي المشكلات الصغيرة لا داعي أن تنقل الزوجة كل كبيرة وصغيرة للأم، لافتا أن لو المشكلات مستعصية أو تجاوز الزوج الخطوط الحمراء مثل أن يضربها لا بد أن تخبر أهلها.

في نفس السياق، قال عبد الشافي الشيخ، إن الأسرة كيان محترم شرعا ويحافظ عليه الإسلام بشتى الوسائل، مضيفا أن ذلك ليس بعد إنشاء الأسرة ولكن قبل إنشائها، واستشهد بأن النبي أوصى الزوج في الاختيار وأولياء الزوجة أيضا.

أضاف أن أي شيء يخل بهذا الكيان الإسلام يرفضه ويتصدى له، مشيرا إلى أن المرأة تبوأت المكانة العالية التي تستحقها في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، لافتا إلى أن الإسلام والحكومة الرشيدة منحا المرأة حقوقها.