داعية أزهري: يجب الإجابة على أسئلة الأطفال حتى لو ساذجة

عمر دياب

قال الدكتور أسامة الأزهري، إن كل طفل له الحق في السؤال عن كل شئ يخطر بذهنه حتى لو صنفت هذه الأسئلة بالساذجة، موضحا أنه أمر مُقدر ومقدس ويجب أن تحاط هذه الأسئلة الأولية للطفل بكل أوجه الاهتمام من قبل الأب والأم.

أضاف “الأزهري” خلال استضافته في برنامج “مساء dmc” الذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان عبر شاشة dmc، أنه يجب الاهتمام بأسئلة الطفل وبذل الجهود المجتمعية للإجابة عليها، لذا يجب على كل أب وأم عدم الفزع من أسئلة الأطفال الوجودية قائلة: “اللي هي ربنا جه إزاي؟ هو ربنا ليه مش بنشوفه؟ وهكذا”.

نرشح لك: أحمد كريمة عن تحديد جنس المولود: “مش هنمشي الشرع على ما يطلبه المستمعون”

ناشد كل أسرة بعدم مواجهة أسئلة الأطفال بالترهيب والفزع في الرد، إذ يحاول الطفل من خلالها بناء يقين وإيمان، حتى لا يتكون لديه أن قضية البناء قضية مزعجة، مشيرة إلى أنه لا يلقى المسئولية بالكامل على الأب والأم في الإجابة على الأسئلة، ولكن هي مسئولية مجتمعية.

أكد أن الطفل له الحق في تكوين تصور واضح عن قضية الألوهية والغيب والأنبياء والملائكة والجنة والنار، مع توفير تصور مبسط يقنع عقله، موضحا أن التحدي ليس في الوصول للإجابة لأنها متوفرة، لكن التحدي هو في تبسيط الأجوبة لتبدو للطفل قابلة للإقناع والتصديق وتناسب إدراك الطفل.