قد تسبب الوفاة.. تحذير من أخذ الحقن دون رأي الطبيب

هدير عبد المنعم

قال محمود فؤاد المدير التنفيذي للمركز المصري للحق في الدواء، إن هناك خلاف بين الأطباء والصيادلة حول “من يعطي الحقنة للمريض؟”.

وتابع”في خناقة على الحقنة، مين اللي يدي الحقنة بالظبط؟”، مضيفا أنه لا يوجد شيء في قانون إدارة مهنة الصيدلة يقول إن الصيدلي يعطي الحقن.

نرشح لك: “العليا للفيروسات الكبدية”: الإعلان عن 7 لقاحات لكورونا خلال أسبوعين


أوضح “فؤاد” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “التاسعة” في حلقة الثلاثاء، المذاع على “القناة الأولى المصرية” ويقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، أن الشخص الوحيد الذي من حقه أن يعطي الحقنة هو الطبيب الذي يقوم بالتشخيص ويحدد العلاج.

تابع أنه هناك أكثر من 12 حالة وفاة حدثت في عام 2019 بسبب أنه هناك نوع معين من أنواع الحقن لا بد أن يتم عمل اختبار حساسية للمريض قبل أن يأخذها، وذلك لا يحدث في بعض الصيدليات، وتساءل: “ولكن مين ينقذ المريض بليل؟ مين ينقذ المريض في حالات الطوارئ؟”.

وأشار إلى أن مصر بها حوالي 80 ألف صيدلية، ولا يخلو شارع من صيدلية، مضيفا أن المواطن يجد أقرب شيء له أن يعطيه الصيدلي حقنة.

ذكر أنه إذا قام شخص بشراء حقنة وذهب بها إلى مستشفى سيقابل بالرفض الشديد وسيطلب منه التوجه إلى عيادة طبيب أو إلى صيدلي، قائلا: “وهنا المشكلة الخناقات بين نقابات المهن الطبية على مين يدي الحقنة دي”.

قال إنه عندما يكون المريض في عيادة ليس بالضرورة أن يعطي الطبيب الحقن، ولكن من الممكن أن يجعل الممرضة تقوم بذلك، وأكد أنه بالنسبة للصيادلة فالمادة 18 من قانون مزاولة مهنة الصيدلة تقول إنه لا يجوز استعمال المؤسسة الصيدلية لغير الغرض المخصصة له.