نجوى نجار عن اختيارها ضمن لجنة تحكيم مهرجان القاهرة: مسئولية كبيرة

هدير عبد المنعم

تحدثت المخرجة الفلسطينية نجوى النجار، عضو لجنة تحكيم المسابقة الدولية، في الدورة الـ42 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن فيلمها “بين الجنة والأرض”.

قالت النجار” خلال برنامج “ON Set” المذاع على شاشة “ON”: بدأت فكرته في محل فلافل في حيفا بفلسطين، مضيفة أن صاحب المحل عندما رآها تصور سألها ماذا تفعل وأخبرته أنها مخرجة سينما وتحب التصوير.

نرشح لك: 7 تصريحات لـ مخرج فيلم “حد الطار”.. أبرزها عن الاستعانة بخبرات مصرية في صناعة الفيلم

 

تابعت “الرجل أخبرها بأن ابنه حصل على منحة لدراسة السينما ورفض لأنه من حراس قرية تكريت الموجودة على الحدود اللبنانية التي تدمرت بين عام 1948 و1952″، لافتة إلى أنهم استغرقوا 10 ساعات ليجدوا القرية حيث إنها غير موجودة على خرائط جوجل.

ذكرت أنها وجدت بها شباب وفتيات يدافعون عن أرضهم ووطنهم، مشيرة إلى أن الفلسطينين يعيشون في القدس والضفة الغربية ولا يوجد تواصل بينهم.

تابعت أنها قررت عمل قصة حب عن شخصين قررا الطلاق، مع وجود رحلة بالسيارة بين السوريين في الجولان المحتل والفلسطينيين في الداخل في فلسطين 48 التاريخية والفلسطينين في لبنان وحاولت إظهار الحب تحت الاحتلال وفي الظروف الصعبة.

أكدت أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي من أهم المهرجانات لديها، وأنها تحب دائما عرض أفلامها وأن تكون موجودة، لافتة إلى أنها هذا العام ضمن لجنة التحكيم وهى مسئولية كبيرة، مضيفة أنها ستحاول أن ترى كل العناصر الموجودة لأن السينما مكونة من عدة أشياء هم القصة والتمثيل والشعور.

يذكر أن فيلم “بين الجنة والأرض” مستوحى من أحداث حقيقية عن تامر وسلمى، زوجين في الثلاثينات من العمر يعيشان في الأراضي الفلسطينية، وبعد خمس سنوات من الزواج يتفقان على الطلاق، وفي سبيل ذلك يواجه الزوجان كثير من التعقيدات، فبعد حصول تامر على تصريح لمدة ثلاثة أيام لعبور نقاط التفتيش الإسرائيلية والذهاب إلى مدينة الناصرة لاستكمال إجراءات الطلاق في إحدى المحاكم، يفاجئ الزوجان بسر يقلب الأمور تماماً، ويخوضان رحلة يستكشفون فيها أنفسهم وما واجهوا من خسارة وخيانة، والفيلم من تأليف وإخراج الفلسطينية نجوى النجار.

يشار إلى أن الفيلم فاز بالعديد من الجوائز الدولية منها جائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو في نسخة العام الماضي من المهرجان، جائزة الجمهور لأفضل فيلم روائي بـمهرجان بوسطن فلسطين السينمائي، وجائزة الجمهور بمهرجان أفلام الشرق الأوسط الآن، جائزة أفضل ممثل من مهرجان موسترا دي فالنسيا‎، كما شارك في مهرجانات أخرى منها مهرجان لندن فلسطين السينمائي، ومهرجان مالمو للسينما العربية ومهرجان تورونتو فلسطين السينمائي الدولي.