محمد إسماعيل الحلواني
تغير استخدام المنصات الرقمية بشكل كبير على مدار عام 2020، بعد أن أجبرت الإجراءات الاحترازية وجهود احتواء عدوى كورونا العالم على البحث عن طرق بديلة للتواصل الاجتماعي والتسوق والعمل.
وكان للواقع الجديد تأثيرات جذرية. أدت جائحة كورونا إلى ظهور اتجاهات جديدة، مثل وسائل التواصل الاجتماعي الصوتية، وابتكار أساليب جديدة في كيفية اتصال الشركات بالمستهلكين في الأسواق المستهدفة.
وجمع فريق tech.co مؤخرًا قائمة من ستة تريندات رقمية رئيسية يمكن أن تؤثر على اختيار استراتيجيات التسويق المتاحة.
وتابع “أندرو هاتشينسو”، محرر مجلة Social Media Today هذه الاتجاهات في انفوجراف نشرته المجلة يوضح ما يلي:
1- إقبال غير مسبوق لمن تجاوز عمرهم 55 سنة على الوسائل الرقمية:
– تمثل هذه الشريحة العمرية 20% من مستخدمي المنصات الرقمية في أمريكا منذ 1 يناير 2021، بينما تمثل الشريحة التي تتراوح أعمارها بين 50 و55 سنة حوالي 46%.
– قام 70% من هذه الشريحة العمرية بالشراء أونلاين خلال شهر يناير 2021 مرة واحدة على الأقل.
– وسجل فريق البحث زيادة بنسبة 66% في نشاط استكشاف المنتجات الجديدة عبر تصفح منصات السوشيال ميديا على مدار السنوات الأربعة الماضية.
2- صعود صاروخي لتطبيق “تيك توك”
– تمثل الفئة العمرية 10 -19 سنة نسبة 35% من مستخدمي تيك توك
– تمثل الفئة العمرية 20 -29 سنة نسبة 29% من مستخدمي تيك توك
– تمثل الفئة العمرية 30 -39 سنة نسبة 16% من مستخدمي تيك توك
– تمثل الفئة العمرية 40 -19 سنة نسبة 13% من مستخدمي تيك توك
– تمثل الفئة العمرية 50 سنة فأكثر نسبة 7% من مستخدمي تيك توك
– تجاوز عدد تنزيلات تيك توك 2 مليار وبلغ عدد مقاطع الفيديو التي يشاهدها مستخدمو تيك توك 1 مليار فيديو في اليوم الواحد. أما عدد المشاهدات فقد تخطى 2.2 مليار مشاهدة.
3- التجارة على الشبكات الاجتماعية
-55% من مستخدمي السوشيال ميديا اشتروا منتجات من خلال المنصات
-87% يقولون إن المنصات ساعدتهم على اتخاذ القرار بالشراء أو عدمه.
-57% من مستخدمي المنصات يتسوقون الآن مراتٍ أكثر مقارنة بما قبل جائحة كوفيد-19.
تنشط المزيد من المنصات في مجال التجارة الإلكترونية ولكن السبق حاليًا لكل من فيسبوك وإنستجرام.
4- استمرار سيطرة محتوى الفيديو
– يقدر عدد مستخدمي يوتيوب بنحو 4 أضعاف مستخدمي المنصات التي تعرض محتوى نصي.
-68% يشاهدون يوتيوب لمساعدتهم في اتخاذ قرار الشراء من عدمه.
-84% اشتروا منتجات بعد مشاهدة مقاطع فيديو تعرض مميزاتها.
-52% يفضلون مقاطع الفيديو التي تحتوي على معلومات وتتراوح مدتها بين 3 و6 دقائق حسب المحتوى والمنصة.
– 8 ثوانٍ هي متوسط انتباه الشخص العادي، لذا ينصح منشئ محتوى الفيديو باقتناص انتباه مستخدمي المنصات منذ اللحظة الأولى.
5- مستقبل الواقع الافتراضي والواقع المعزز
– 65% من الأمريكيين يفضلون التعلم البصري
– حجم سوق الواقع الافتراضي والواقع المعزز مرشح لتجاوز حاجز 73 مليار دولار حتى 2024.
– تضاعفت وتيرة البحث المتعلق بالواقع الافتراضي 4 مرات خلال السنة الماضية.
– بلغ عدد منتجات الواقع الافتراضي والواقع المعزز 30 منتجًا تتيح تجربة شراء أونلاين كبرى.
6 – المحادثات الاجتماعية
– 32% من الأشخاص يستخدمون السوشيال ميديا للعثور على محتوى مضحك أو ترفيهي.
-68% لا يعتقدون أن الشركات تشارك محتوى مثير للاهتمام.
-32% من الأمريكيين من المحتمل أن يشتروا منتجًا بسبب إعلان يبث التفاؤل أو يعتقدون أنه مريح نفسيًا.