خالد الجندي لـ محمد حسان بعد شهادته: أنت على العين والرأس

محمد عبد المنعم
خالد الجندي لـ محمد حسان

وجه الشيخ خالد الجندي، التحية للشيخ محمد حسان، وذلك بعد إدلاء الأخير شهادته إمام المحكمة في قضية “داعش إمبابة”.

أشاد “الجندي” خلال حلقة اليوم من برنامجه “لعلهم يفقهون” الذي يعرض على قناة “dmc” بشهادة الشيخ محمد حسان، وحديثه عن أن أي جماعة تستحل دماء الجيش والشرطة هى جماعة منحرفة، قائلا: “حفظه الله”.

نرشح لك: خالد الجندي: في الفقه العام صوت المرأة ليس بعورة


أضاف أنه لا يجب أن نضع البيض كله في سلة واحدة، وأن الشيخ “حسان” قد وقف موقفا رجوليا، وتراجع عن الباطل واعترف بالحق، وله كل التحية.

كما علق “الجندي” على تحية الشيخ “حسان” للدولة، قائلا: “هو على الرأس وعلى العين والحمد لله الذي لم يخلف ظننا فيه”.

تابع أنه يعلم أن الشيخ “حسان” يختلف عن أقرانه “يعقوب” و”الحويني” فالشيخ محمد حسان، دائما يرجع إلى الحق، موضحا أنه من الممكن أن يختلف معه في بعض الأمور لكنه بالنسبة له رجلا صادقا، مؤكدا على أن الشيخ “حسان” قد أتخذ هذا القرار ليعلي كلمة الحق والصدق.

أردف أن ما قاله الشيخ “حسان” خلاف ما قاله سابقه “يعقوب” الذي أنكر وتنكر ولم يكن واضحا، كما وجه التحية مرة أخرى للشيخ “حسان” في هذا الموقف، مؤكدا على أنه ليس عيبا أن يخطيء الفرد، ولكن العيب أن يتمادى الفرد في الباطل، وقد وصف ذلك: “بالكارثة”.

كان محمد حسن قال أمام المحكمة في شهادته اليوم: “”إن أي جماعة مهما كان مسماها خرجت عن كتاب الله وسنة الرسول واستحلت الدماء باسم الدين والإسلام والجهاد فهي جماعة منحرفة عن كتاب الله وسنة الرسول وسببًا للتنازع والخلاف.. الجماعات التي تستحل دماء إخواننا من الجيش والشرطة فهي جماعة منحرفة عن سنة رسول الله”.

وعن رأيه في تنظيم القاعدة، قال حسان إن “تنظيم القاعدة أصله التكفير وحصر الحق فيهم وفي مناهجهم الحكم على الحكومات العربية المسلمة أنّها كافرة مرتدة فهم يقومون بتكفير وتدمير واستحلال للاموال والدماء والأعراض”.

وعن تنظيم الإخوان الإرهابي، قال حسان: “جماعة الإخوان في بدايتها كانت جماعة دعوية ثم تحولت لحزب سياسي يريد الحكم، وبالفعل وصلوا للحكم وتولوا رئاسة الحكم ورئاسة الوزراء ومجلس النواب والمحافظات، ومع ذلك لم توفق في حكم مصر، لأنها لم تستطع الانتقال من فقه الجماعة إلى فقه الدولة”.

وأضاف أنه في حال إنشاء أي مراكز أو تجمعات دينية، فيجب أن تكون تحت قيادة الجهات المختصة في الدولة.