تقرير حقوقي: 53 حالة انتهاك ضد الحريات الإعلامية في يوليو - E3lam.Com

رصد تقرير صادر عن “صحفيون ضد التعذيب”، حدوث 53 حالة انتهاك مختلفة ضد الصحفيين أثناء تأدية عملهم، خلال يوليو الماضي، وتم تسجيل 16 حالة خلال الأسبوع الأول، و5 انتهاكات في الأسبوع الثاني، و4 في الأسبوع الثالث، وفي الأسبوع الرابع 28 انتهاكا.

وجاء في التقرير، الصادر عن المرصد اليوم، إنه تم تسجيل 16 واقعة منع من التغطية بحق الصحفيين بعدد من الأماكن المختلفة، و10 حالات استيقاف أو احتجاز للصحفيين، و10 حالات تعد بالضرب أو إصابة، و6 وقائع قبض وتوجيه اتهامات، و3 حالات إتلاف أو حرق معدات صحفية، وواقعتين صدور أحكام قضائية بالحبس، وواقعتين فرض غرامة مالية، وحالتين تعد بالقول أو التهديد، وواقعتين اقتحام مقر صحفي.

وأضاف “تنوعت أنواع الضرر الواقع علي الصحفيين خلال شهر يوليو، حيث تم تسجيل 18 حالة ضرر مهني للصحفيين أثناء تأدية عملهم، و18 واقعة ضرر معنوي، و10 حالات أضرار جسدية، و5 حالات أضرار مادية، وواقعتين ملاحقة قضائية”.

أشار التقرير، إلى أن القوات النظامية المتمثلة في وزارة الداخلية سجلت 26 حالة انتهاك بحق الصحفيين، تلتها فئة المدنيين بـ14 حالة انتهاك، ثم فئة شركات أمن مدنية أو حراسات خاصة بـ5 اعتداءات، ثم فئة جهات حكومية ومسؤولين بـ4 حالات، وأخيرا الجهات القضائية بـ4 انتهاكات تمثلت في صدور أحكام بالحبس وفرض غرامات مالية.

وأضاف أن الانتهاكات وقعت في 6 محافظات، وتصدرت محافظة القاهرة بـ30 حالة مختلفة، وتلتها الجيزة بـ15 انتهاكا، ثم محافظة الإسكندرية بـ5 حالات، وأخيرا محافظات القليوبية والدقهلية والمنوفية بعدد انتهاك واحد لكل محافظة، وذلك حسبما جاء في موقع “الوطن”

اقرأ أيضـًا:

 ننقل لكم.. بث مباشر من جهنم 

الجيش القطري الحر حصريًا على “صدى البلد‎”

اتهام وائل الإبراشي بانتهاك حرمة منزل الطفل عمر

الطفل المرافق للسيسي ينام على الهواء

15 صورة من عزاء ميرنا المهندس

تفاصيل المرض الذي هزم ميرنا المهندس

ميرنا المهندس .. 25 سنة تمثيل و5 أعمال لافتة

.

تابعونا علي تويتر من هنا

تابعونا علي الفيس بوك من هنا