مارك زوكربيرج: توقف خدماتنا هو أسوأ انقطاع شهدناه منذ سنوات

علق مارك زوكربيرج، مؤسس “فيس بوك”، على أزمة تعطل تطبيقات الموقع الأزرق الأخيرة، والتي تعطلت خلالها تطبيقات فيس بوك وإنستجرام وواتساب وماسنجر عن العمل لمدة 7 ساعات تقريبا.

كتب زوكربيرج منشورا عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك جاء فيه:

“لقد مر أسبوع رائع، وأردت مشاركة بعض الافكار معكم جميعا.
اولا، SEV الذي اسقط جميع خدماتنا بالامس كان اسوا انقطاع مررنا به منذ سنوات. لقد امضينا ال 24 ساعة الماضية في استجواب كيف يمكننا تعزيز انظمتنا ضد هذا النوع من الفشل. كان هذا ايضا تذكير بمدى اهمية عملنا للناس. القلق العميق مع انقطاع مثل هذا ليس كم من الناس يتحولون الى خدمات تنافسية او كم من اموال نخسر، ولكن ما يعنيه بالنسبة للناس الذين يعتمدون على خدماتنا في التواصل مع الاحباب او ادارة اعمالهم او دعم مجتمعاتهم.

ثانيا، الان بعد انتهاء شهادة اليوم، اردت ان افكر في النقاش العام الذي نحن فيه. انا متاكد من ان الكثير منكم وجد ان التغطية الاخيرة صعبة القراءة لانها لا تعكس الشركة التي نعرفها. نحن نهتم بعمق بقضايا مثل السلامة والسلامة والصحة العقلية. من الصعب رؤية التغطية التي تسيء الى عملنا ودوافعنا. على المستوى الاساسي، اعتقد ان معظمنا فقط لا يعرف الصورة الكاذبة للشركة التي يتم طلائها.

نرشح لك: أزمة تعطل فيس بوك بين الهندسة الاجتماعية وخداع المعلومات


تابعمارك زوكربيرج” الكثير من المطالبات لا معنى لها. اذا اردنا تجاهل البحث، لماذا سنقوم بانشاء برنامج بحث رائد في الصناعة لفهم هذه القضايا المهمة اصلا؟ اذا لم نهتم بمحاربة المحتوى الضار، فلماذا نستخدم الكثير من الاشخاص المخلصين لهذا اكثر من اي شركة اخرى في مساحتنا — حتى اكبر منا؟ اذا اردنا اخفاء نتائجنا، لماذا وضعنا معيارا رائدا في الصناعة للشفافية والابلاغ عما نقوم به؟ واذا كانت وسائل التواصل الاجتماعي مسؤولة عن استقطاب المجتمع كما يدعي بعض الناس، فلماذا نرى الاستقطاب يزداد في الولايات المتحدة بينما تظل مسطحة او تنخفض في العديد من البلدان مع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في جميع انحاء العالم؟

في قلب هذه الاتهامات هذه الفكرة التي نعطي الاولوية للربح على السلامة والرفاهية. هذا ليس صحيحا. على سبيل المثال، احدى الخطوات التي تم التشكيك فيها هي عندما قدمنا تغيير التفاعلات الاجتماعية الهادفة الى اخر الاخبار. اظهر هذا التغيير عدد اقل من مقاطع الفيديو الفيروسية والمزيد من المحتوى من الاصدقاء والعائلة — والذي كنا نعلم انه سيعني ان الناس يقضون وقتا اقل على الفيسبوك، ولكن هذا البحث اقترح انه هو الشيء الصحيح لرفاه الناس. هل هذا شيء تركز عليه شركة على الارباح على الناس؟”

في نفس السياق، أردف مارك زوكربيرج: “الجدال باننا نتعمد دفع المحتوى الذي يغضب الناس من اجل الربح غير منطقي للغاية. نحن نجني المال من الاعلانات، ويخبرنا المعلنون باستمرار انهم لا يريدون اعلاناتهم بجوار المحتوى الضار او الغاضب. وانا لا اعرف اي شركة تقنية تعمل على بناء منتجات تجعل الناس غاضبين او مكتئبين. الحوافز الاخلاقية والتجارية والمنتجات كلها نقطة في الاتجاه المعاكس.

نرشح لك: خطأ بشري أم تسريب بيانات؟.. تفاصيل أزمة تعطل تطبيقات فيسبوك


ولكن من كل شيء نشر، انا اركز بشكل خاص على الاسئلة المطروحة حول عملنا مع الاطفال. لقد قضيت الكثير من الوقت في التفكير في انواع التجارب التي اريد لاطفالي وغيرهم ان يكون لديهم عبر الانترنت، ومن المهم جدا بالنسبة لي ان كل ما نبنيه هو امن وصالح للاطفال.

الواقع ان الشباب يستخدمون التكنولوجيا. فكر في عدد الاطفال في سن المدرسة الذين لديهم هواتف. بدلا من تجاهل هذا، يجب على شركات التكنولوجيا بناء تجارب تلبي احتياجاتها مع الحفاظ على سلامتهم ايضا. نحن ملتزمون التزاما عميقا بالقيام بعمل رائد في الصناعة في هذا المجال. مثال جيد على هذا العمل هو Messenger Kids، الذي يتم الاعتراف به على نطاق واسع بانه افضل وامن من البدائل.

تابع مارك زوكربيرج: “لقد عملنا ايضا على جلب هذا النوع من الخبرة المناسبة للعمر مع الضوابط الابوية على انستجرام ايضا. ولكن نظرا لجميع الاسئلة حول ما اذا كان هذا سيكون افضل بالفعل للاطفال، فقد قمنا بايقاف هذا المشروع لاستغلال المزيد من الوقت للتفاعل مع الخبراء والتاكد من ان اي شيء نقوم به سيكون مفيدا.

مثل الكثير منكم، وجدت صعوبة في قراءة سوء فهم البحث في كيفية تاثير انستجرام على الشباب. كما كتبنا في منشور غرفة الاخبار لدينا شرح هذا: ′′ اظهر البحث في الواقع ان العديد من المراهقين الذين سمعنا منهم يشعرون بان استخدام انستجرام يساعدهم عندما يكافحون مع انواع اللحظات الصعبة والقضايا التي يواجهوها المراهقون دائما. في الواقع، في 11 من اصل 12 منطقة على الشريحة التي تشير اليها الجريدة — بما في ذلك مناطق خطيرة مثل الوحدة والقلق والحزن ومشاكل تناول الطعام — المزيد من الفتيات المراهقات اللواتي قالن انهم كافحن هذه المشكلة ايضا انستجرام جعل تلك الاوقات الصعبة افضل بدلا من اسوا.”

ولكن عندما يتعلق الامر بصحة الشباب او رفاههم، فان كل تجربة سلبية تهم. انه لامر محزن بشكل لا يصدق ان تفكر بشخص صغير في لحظة من الشدة، بدلا من الراحة، جعلت تجربته اسوا. لقد عملنا لسنوات على الجهود الرائدة في الصناعة لمساعدة الناس في هذه اللحظات وانا فخور بالعمل الذي قمنا به. نحن نستخدم ابحاثنا باستمرار لتحسين هذا العمل.

على غرار موازنة القضايا الاجتماعية الاخرى، لا اعتقد ان الشركات الخاصة يجب ان تتخذ جميع القرارات بنفسها. هذا هو السبب في اننا ندعو الى تحديث لوائح الانترنت لعدة سنوات حتى الان. لقد شهدت في الكونغرس عدة مرات وطلبت منهم تحديث هذه اللوائح. لقد كتبت فتوحات مفتوحة تحدد مجالات التنظيم نعتقد انها اهم ما يتعلق بالانتخابات، والمحتوى الضار، والخصوصية، والمنافسة.

نحن ملتزمون بالقيام بافضل عمل يمكننا، ولكن على مستوى ما تكون الهيئة الصحيحة لتقييم المفاضلات بين الاسهم الاجتماعية هي كونجرسنا المنتخب ديمقراطيا. مثلا، ما هو السن المناسب للمراهقين حتى يتمكنوا من استخدام خدمات الانترنت؟ كيف يجب على خدمات الانترنت التحقق من اعمار الناس؟ وكيف ينبغي للشركات ان توازن خصوصية المراهقين بينما تعطي الاباء رؤية انشطتهم؟
اذا كنا سنقوم باجراء محادثة مطلعة حول تاثيرات وسائل التواصل الاجتماعي على الشباب، فمن المهم ان نبدا بالصورة الكاملة. نحن ملتزمون باجراء المزيد من البحوث بانفسنا وتوفير المزيد من الابح
هذا ما قيل، انا قلق بشان الحوافز التي يتم وضعها هنا. لدينا برنامج بحث رائد في الصناعة حتى نتمكن من تحديد القضايا المهمة والعمل عليها. انه لامر محبط ان نرى ذلك العمل خارج السياق ويستخدم لبناء قصة كاذبة لا نبالي بها. اذا هاجمنا المنظمات التي تبذل جهدا لدراسة تاثيرها على العالم، فاننا نرسل رسالة فعلية مفادها انه من الاسلم عدم النظر الى الاطلاق، في حال وجدتم شيئا يمكن ان يعترض عليكم. هذا هو الاستنتاج الذي يبدو ان الشركات الاخرى توصلت اليه، واعتقد ان هذا يؤدي الى مكان سيكون اسوا بكثير من المجتمع. على الرغم من انه قد يكون من السهل بالنسبة لنا اتباع هذا المسار، الا اننا سنواصل القيام بالبحث لانه الشيء الصحيح الذي يجب القيام به.

أنهى مارك زوكربيرج حديثه موضحا: “أعلم أنه من المحبط ان نرى العمل الجيد الذي نقوم به بشكل سيئ، وخاصة بالنسبة لاولئك الذين يقدمون اسهامات مهمة عبر السلامة والنزاهة والبحث والمنتجات. ولكن اعتقد انه على المدى الطويل اذا استمررنا في محاولة القيام بما هو صحيح وتقديم تجارب تحسن حياة الناس، سيكون ذلك افضل لمجتمعنا وعمالنا. لقد طلبت من القادة في جميع انحاء الشركة القيام بالغوص العميق في عملنا عبر العديد من المجالات خلال الايام القليلة القادمة حتى تتمكن من رؤية كل ما نقوم به للوصول الى هناك.

نرشح لك: قبل العطل بساعات.. مسئولة سابقة بـ فيس بوك تتهم المنصة بتفضيل الربح عن السلامة


عندما افكر في عملنا، افكر في التاثير الحقيقي لنا على العالم — الاشخاص الذين يمكنهم الان البقاء على اتصال مع احبائهم، وخلق الفرص لدعم انفسهم، والعثور على المجتمع. هذا هو السبب في ان مليارات الناس يحبون منتجاتنا. انا فخور بكل ما نقوم به للاستمرار في بناء افضل المنتجات الاجتماعية في العالم وممتن لكم جميعا للعمل الذي تقومون به هنا كل يوم”.

مارك زوكربيرج