دراسة حديثة تكتشف علاجًا للسمنة بالجينات

قال الدكتور ضياء الدين كامل، استشاري علم الأمراض، بجامعة أنجليا راسكن في بريطانيا، إن كل الأمراض تبدأ من الجينات، فهي أساس كل ما يعاني منه الإنسان، والخلل الجيني يظهر على الإنسان في صورة مرض.

أضاف “كامل” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، في حلقة مساء الجمعة من برنامج “الحكاية”، المذاع على “mbc مصر”، إن السمنة مثلها كأي مرض، على الأغلب أساسها جيني، خاصة عند الكبار، فالهرمونات هي التي تتحكم في معظم الحالات في زيادة الوزن، بالإضافة لأسباب فرعية أخرى نفسية وزيادة الأكل وغيرها، ولكن غالبًا ما تكون زيادة الوزن تحدث رغمًا عن صاحبها.

نرشح لك: حسام موافي عن الحالات التي تنخفض حرارتها: يجب تجنب تدفئتها

استنكر استشاري علم الأمراض، أن نصف أصحاب زيادة الوزن بـ”التخان” أو “الكسالى” وغيرها من الأمور، لأن غالبًا ذلك الأمر تتحكم فيه الجينات، أي أنه أمرًا مفروض عليه وليس بإرادته.

أشار إلى أن الدراسات الحديثة أثبتت أن هناك 4 جينات بعينها تتحكم في السمنة، عن طريق إعطاء الخلايا العصبية أمرًا بتخزين الطعام في الجسم، فالأربعة جينات المشار إليها إذا ما كانت نشطة بشكل كبير، لا يخزن الجسم الدهون، ولكن إذا كان بها كسلًا فتخزن الدهون بكثرة، ما يتسبب في زيادة الوزن بشكل كبير.

استطرد قائلًا إن الدراسات على ذلك الموضوع صعب جدًا، حيث استمر لسنوات كثيرة، على الحيوانات، ولكن مؤخرًا أجروها على ذباب الفاكهة، حيث وجدوا فيها 4 جينات مشابهة للإنسان، ولكن لا يزال الاعتماد على نجاح التجارب مرتبط بنتائج تجربة العلاج على الإنسان والتي تستمر لأكثر من عام.