خالد الجندي: كل إنسان له ما له وعليه ما عليه

يوسف الشريف خالد الجندي

قال الداعية خالد الجندي، إنه لا يوجد أحكام مطلقة في الإسلام، موضحا أنه لا وجود لشيء مطلق غير وجود الله سبحانه وتعالى، مؤكدا أنه ما سوى الله لا يوجد مطلقات فكرية أو أخلاقية.

أضاف “الجندي” خلال برنامج “لعلهم يفقهون” والمذاع على قناة “dmc”، أنه لا يوجد مطلق سوى الله عز وجل، بمعنى أن كل شيء نهى عنه الإسلام قد يسمح بضده في ظرف مختلف، موضحا أن كل موقف وظرف يكون له أحكامه، والظرف هو الذي يحكم على القيمة الأخلاقية أو الفكرية.

نرشح لك: شريف عامر لـ مبروك عطية: كيف اتقبل وفاة 4 من أصدقائي فجأة؟

استكمل: “إنما شيء مطلق؟ لا، الإطلاقات هذه هي التي تصنع التطرف، يعني هذا كافر، هذا مشرك، هذا في النار، هذه مطلقات، هذا لا يجوز، كل إنسان له ما له وعليه ما عليه، الإنصاف يقتضي أن يكون لديك ميزان للحكم على الناس، يعني عامل الناس بما تحب أن يعاملك الله به”.

أكد أنه لا بد للناس أن يعاملوا غيرهم بالطريقة التي يحب أن يعاملهم بها الله، فالإنسان يأمل في أن تدفع الحسنات السيئات التي ارتكبها، مضيفا أنه لو أن الله عامل الإنسان بالسيئة فقط لهلك الإنسان.

أشار خالد الجندي إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي أفرزت أسوأ ما يمكن أن يدعوا به المرء وخاصة المنسوبين لتيار السلفيين والإخوان، مضيفا أنهم يخرجون أسوأ دعاء لأنهم دائمًا ما يتحدثوا بخطاب كراهية مثل الذي يدعو على شخص فيقول: “ربنا يحشرك معاه، ربنا يجمد الدم في عروقه”، والدعوات الأخرى السيئة التي تحض على الكراهية وتمني الشر.