سعد الدين الهلالي: أتمنى إصدار قانون بتجريم الفتوى المخالفة للقانون

محمد هيثم

قال الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن الفتوى حق شخصي، ولا يجوز انتزاعها من المواطن، موضحًا أن المواطن حقه من الله عز وجل ومن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن يُفتي لنفسه ولا يُفتي لغيره، وإنما يذكر لغيره ما يعتقده أو يعلمه، وينسب ذلك لنفسه لا للدين.

تابع “الهلالي” خلال لقائه في برنامج “الحكاية” المذاع على شاشة “MBC مصر” ويقدمه عمرو أديب مساء أمس الأثنين، أنه لا يوحد أحد مفوض ليتكلم باسم الدين، موضحًا أنه إذا تم تقييد الفتوى والإفتاء نصير عبيد لمن يقول هذه الفتوى، لافتا إلى أن هذه نكسة حضارية، ويعتبر أن هذا الأمر لا يليق بمصر أو بتاريخها.

نرشح لك: سعد الدين الهلالي: لا بد من إلغاء الوصاية الدينية

أضاف أنه لا بد من تفكيك الصراعات الدينية بإتاحة الفقه التعددي للجميع، مشيرا إلى أنه يتمنى من مجلس النواب أن يصدر قانون بتجريم الفتوى التي تخالف القانون، موضحًا أن هذا الأمر سبقنا إليه العثمانيين.

أردف: “السلطان عبد المجيد الأول هو اللي قدم فكرة الخط الهمايوني، يعني الحكم اللي يطلع من عندي ممنوع شيخ يفتي ضده، ومرر بهذا الأمر بناء الكنائس، لأن المجتمع مكنش بيقبل بناء الكنائس فتم بناء الكنائس بالخط الهمايوني، ولهذا الناس فاهمة أن معناه بناء الكنائس”.