التحقيق مع قناة إسرائيلية بسبب فبركة أزمة أوكرانيا بـ "حرب النجوم"

أسماء مندور

فتحت هيئة الإعلام الإسرائيلية تحقيقًا مع قناة إخبارية تلفزيونية محلية، بعد أن قامت ببث مشاهد تظهر فيها سفينة فضاء محطمة من عالم “حرب النجوم”، باعتبارها لقطات حية من الحرب في أوكرانيا.

بدأ التحقيق في الحادث، وتم إيقاف المحرر المسؤول عن المقطع بعد بث اللقطات من خلال مونتاج للدمار في أوكرانيا، حيث أظهر المقطع، الذي تم بثه على القناة 13 الإسرائيلية، جنودًا وشخصيات خيالية من سلسلة “حرب النجوم” الشهيرة يقفون بالقرب من الحطام.

نرشح لك: السعودية توقف إجراءات التباعد في المسجد الحرام والمسجد النبوي

 

اللقطات يعود أصلها إلى إعلان أنتجته ديزني وشركة Lucasfilm في عام 2014 للترويج لقناة جديدة من نوع “حرب النجوم” على شبكة Sky Deutschland الألمانية.

 

في المقطع، ظهر جنود “حرب النجوم” وهم يتفحصون السفينة المحطمة على طريق سريع ألماني أثناء مرور السيارات، حيث تم عرض مجموعة كبيرة من اللقطات التي يُزعم أنها تظهر عواقب القتال العنيف على الإنترنت منذ غزو روسيا لأوكرانيا.

جدير بالذكر أن أوكرانيا حذرت من نشر معلومات مضللة عبر الإنترنت، قائلة إن روسيا تستعد لحملة للإيحاء باستسلام شخصيات عسكرية وسياسية بارزة، وقال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف إن الحملة تشمل وثائق مزورة ولقطات مزيفة لتغيير الرواية حول محاولات روسيا الفاشلة حتى الآن للإطاحة بكبار الضباط الأوكرانيين.

حفل توزيع جوائز الدورة الرابعة من مسابقة إعلام دوت كوم