أمازون تقاضي حسابات فيسبوك بسبب التقييمات المزيفة

أسماء مندور

رفعت شركة أمازون دعوى قضائية ضد مسؤولي أكثر من 10 آلاف مجموعة على فيسبوك بتهمة أنهم عملوا كوسطاء مراجعة وتقييمات وهميين.

تتهم الدعوى المرفوعة في المحكمة العليا في مدينة سياتل بالعاصمة الأمريكية واشنطن بعض المسؤولين عن مجموعات على فيسبوك بتقديم مراجعات وهمية لمنتجات أمازون مقابل أموال أو منتجات مجانية.

نرشح لك: محادثات بين نتفليكس وشركات هوليوود للحصول على صفقات جديدة من الإعلانات

تضم إحدى المجموعات، التي تنشر تحت مسمى “تقييم منتجات أمازون”، أكثر من 43 ألف عضو، ويُزعم أنها عرضت مبالغ ومدفوعات أخرى للمشترين الراغبين في ترك تعليقات مزيفة على منتجات أمازون، مثل المنتجات الإلكترونية والتقنية.

وأفادت الشكوى أن مجموعة أخرى تسمى “البائع والمشتري المعتمد من أمازون” تضم أكثر من 2500 عضو، سعت وراء تقديم المراجعات المزيفة، وعرضوها على بائعي أمازون مقابل 10 دولارات لكل مراجعة.

من جانبها، قالت أمازون إن شركة ميتا قامت بإزالة نصف المجموعات، التي يبلغ عددها أكثر من 10 آلاف مجموعة، التي أبلغت عنها أمازون، وتواصل التحقيق في حسابات أخرى.

لم يتضح حتى الآن من يدير مجموعات فيسبوك، لكن قالت أمازون إنها رفعت الدعوى من أجل معرفة هوياتهم، وإغلاق تلك المجموعات، وإجبارهم على إعادة “مكاسبهم غير المشروعة من التوسط في مراجعات مزيفة”، وفقًا لما ورد في الشكوى.

يُذكر أن تلك القضية تمثل أحدث جهود أمازون لمنع التعليقات المزيفة في سوق الطرف الثالث المترامي الأطراف، حيث يمثل السوق الآن أكثر من نصف مبيعات التجارة الإلكترونية وساعد الشركة في تحقيق إيرادات قياسية، لكن المراجعات المزيفة أصبحت أكثر ضررًا مع نمو سوق أمازون عبر الإنترنت.