رغم التطور.. انخفاض إيرادات فيسبوك لأول مرة في تاريخه

أسماء مندور

أعلن فيسبوك عن أول انخفاض سنوي له على الإطلاق في إيرادات الربع سنوي الثاني، معلنًا انخفاضًا بنسبة 1% إلى 28.8 مليار دولار، كما أبلغ عن توقعات بمزيد من الانخفاض في إيرادات الربع الثالث.

كشف التقرير الربع سنوي أيضًا عن انخفاض إجمالي أرباح الشركة الأم “ميتا” بنسبة 36٪ إلى 6.7 مليار دولار، كما خسر القسم المسؤول عن بناء أحلام مارك زوكربيرج في الميتافيرس ما يقرب من 2.8 مليار دولار في هذا الربع.

نرشح لك: دراسة: “لماذا يجب التواصل مع الأصدقاء القدامى؟”

على الرغم من ذلك الانخفاض، فقد تمكنت ميتا من زيادة عدد مستخدمي فيسبوك يوميًا بنسبة 3% إلى 1.97 مليار، وهو عكس الانخفاض المقلق في عدد المستخدمين الذي سجلته قبل عدة أشهر.

ذكرت الشركة أيضًا أن 2.88 مليار شخص يستخدمون الآن مجموعتها من التطبيقات الاجتماعية؛ والتي تشمل فيسبوك وماسينجر وإنستجرام وواتس آب، يوميًا بزيادة قدرها 4% عن العام الماضي.

قال زوكربيرج كذلك إن الشركة شهدت “اتجاهات مشاركة” كانت “أقوى من التوقعات” على فيسبوك، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى زيادة استهلاك مقاطع الفيديو.

في الوقت نفسه، في إطار جهودها للتنافس مع تيك توك، تقوم ميتا بإعادة تصميم هندسة فيسبوك وإنستجرام للتركيز على مقاطع الفيديو القصيرة والمنشورات التي يوصي نظامها الناس بها.

في السياق ذاته، أوضحت الشركة إن خاصية Reels، وهي تنسيق الفيديو القصير للشركة على غرار تيك توك، يحقق الدخل بشكل أسرع من خاصية Stories وهو التنسيق الذي قامت الشركة باستنساخه من سناب شات قبل عدة سنوات.

وعلى المدى الطويل، تتوقع الشركة أن تكون خاصية Reels محركًا للإيرادات، ولكنها في الوقت الحالي، تعطي الأولوية لتطبيق الخاصية ولا تركز على جني المال منها.

وفي مكالمة مع المحللين، قال زوكربيرج إن نسبة المحتوى الذي يراه الأشخاص على فيسبوك وإنستجرام والتي تأتي من حسابات لا يتابعونها ستتضاعف العام المقبل، لافتًا إلى أن بناء الذكاء الاصطناعي اللازم لتحقيق ذلك هو “استثمار مكلف”.

يأتي هذا في نفس الوقت الذي أعلنت فيه لجنة التجارة الفيدرالية أنها تسعى إلى منع استحواذ ميتا على شركة “Supernatural” المصنعة لتطبيقات الواقع الافتراضي، وهي عملية بيع مقترحة تم الإعلان عنها العام الماضي.

في هذا الصدد، قال نائب مدير مكتب المنافسة في لجنة التجارة الفيدرالية، في بيان: “بدلاً من التنافس على المزايا، تحاول ميتا أن تشق طريقها إلى القمة”.