أسوأ 3 أنواع من الأطعمة يمكن استخدامها كـ"سناك"

أسوأ أنواع أطعمة السناك

شدوى ممدوح

قال الدكتور كريم جمال، عضو الجمعية المصرية للتغذية، إن تناول الوجبات الخفيفة “السناك“ بين الوجبات له أهمية كبيرة.

أضاف “جمال“ خلال مداخلة عبر تطبيق “Zoom“، مع الإعلامية آية جمال، في برنامج “8 الصبح“، المذاع عبر قناة “dmc“، أن الوجبات الخفيفة لها هدفين رئيسين، الهدف الأول هو الحفاظ على حالة الشبع، والهدف الثاني هو الحفاظ على الطاقة، لافتا إلى أن الـ “السناك“ تجعلنا نطلب كميات أقل من الطعام.

نرشح لك: استشاري تغذية: زيادة الكوليسترول في الدم يسبب “الزهايمر”

تابع أن من أحد أهم الطرق التي تستخدم في انقاص الوزن هو توزيع الوجبات على مدار اليوم، وذلك بشكل وجبات رئيسية ووجبات خفيفة، مضيفا أن أهم ميزة في الوجبات الخفيفة أنها تؤدي للشبع وتحافظ على الطاقة بأقل كمية من السعرات الحرارية ، لافتا إلى أن أسوء 3 “سناكس“ تتمثل في الحلويات بأنواعها، والمخبوزات، والعصائر حتى لو كانت طازجة.

السناك

أردف أن تلك الوجبات الثلاثة يرفعون من سكر الدم بسرعة جدا مما يؤدي إلى حالة شديدة من الجوع والنهم على السكر، بالإضافة إلى الشعور بفقدان الطاقة وتشتت التركيز، لافتا إلى أن هناك تشكيلة متنوعة من الوجبات الخفيفة الصحية أولها يتمثل في الفاكهة والتي تحتوي على كميات سكر خفيفة وتعطي الطاقة للجسم، وتحافظ على حالة الشبع.

أضاف أن الدهون الصحية التي تتمثل في المكسرات كذلك من “السناكس“ الصحية، مشيرا إلى أن هناك فرق بين تناولها كوجبة خفيفة وتناولها كتسالي، مشيرا إلى أنه من الصحي تناول كمية منها بحجمة قبضة اليد فقط، لافتا إلى أن الفشار والذرة المشوي يحتويان على سعرات حرارية قليلة ويحافظان على حالة الشبع والطاقة.

استطرد أن الوجبات الخفيفة لا يفضل أن تكون نشويات فقط، لافتا إلى أن البطاطس يجب تناولها مع وجبات أخرى وذلك لاحتوائها على نسبة ألياف قليلة، مضيفا أن كبار السن لديهم مشكلة في نقص الشهية التي تقل مع التقدم في العمر، مشيرا إلى أنهم لا يجوعون كثيرا فمن الممكن التقليل من عدد الوجبات الخفيفة.

تابع “جمال“ أن الوجبات الخفيفة تلعب دور مهم جدا لدى الأطفال نظرا لحركتهم الكثيرة، مؤكدا على ضرورة انتقاء الصحي منها فقط لهم، مشيرا إلى أن المهم للشباب هو توظيف الـ “سناكس“ بشكل صحيح للحفاظ على الطاقة وحالة الشبع.

أهمية تناول الوجبات الخفيفة