أطباء: الضغط النفسي والحزن من أسباب الوفاة

شدوى ممدوح الضغط النفسي

قالت الدكتورة دينا زمزم، أستاذ المخ والأعصاب بطب عين شمس، إن الضغط النفسي يعد من عوامل الخطورة المسببة لجلطات المخ والقلب.

أضافت “زمزم“ خلال لقائها مع الإعلامية لميس الحديدي، في برنامج “كلمة أخيرة “، أن تعرض الناس وخصوصا الشباب لنظام حياة غير صحي، والسمنة، وتناول الأطعمة المليئة بالدهون، بالإضافة إلى التدخين وشُرب الكحوليات يعد كذلك ضمن العوامل الخطيرة.

نرشح لك: حسام موافي يكشف عن مرض نادر يسبب انخفاض الضغط

في نفس السياق قال الدكتور نبيل فرج، أستاذ الأوعية الدموية، إنه لا يوجد طريقة لمنع التعرض للضغط النفسي، مشيرا إلى أنه أصبح يعد جزءا من حياتنا اليومية، لافتا إلى أنه من الضروري أن يقلل الفرد من تناول الوجبات السريعة وأن يحد من شُرب السجائر قدر المستطاع.

تابع أنه يوجد في الطب ما يمكن منعه، وما لا يمكن منعه كالعوامل الوراثية التي لا يمكن منعها، لافتا: “العامل الوراثي ده لما أحط جمبه تدخين وكوليسترول وسكر وضغط يبقى كده خلاص الشخص اتقضى عليه“، مضيفا أن الحزن قد يؤدي إلى الإصابة بجلطة في القلب.

أردف أن الشخص قد يكون لا يعاني من أي مرض، وعلى الرغم من ذلك يصاب بجلطة قلبية نتيجة تعرضه لحالة حزن شديدة جداً، والتي قد تسبب تقلص في الشرايين أو غلقها لفترة، مشيرا إلى أن انكسار القلب هو شيء علمي موجود في الطب ولكن لا يصاب به عدد كبير من الناس، لافتا إلى أن السيدات هن أكثر عرضه له.