باحثة أمراض معدية وفيروسات: لعب الأطفال في الطين يقوي مناعتهم

دينا رحمو                          لعب الأطفال في الطين

قالت د. فاتن عقدة، الباحثة في مجال الأمراض المعدية والفيروسات، إن بعد جائحة كورونا ومع الالتزام بالإجراءات الاحترازية أصبحت مناعة الأفراد أفضل ضد الكورونا والعديد من الفيروسات الأخرى مثل الأنفلونزا.

أضافت “عقدة” خلال استضافتها في برنامج “صباحك مصري” مع الإعلامي هشام عاصي المذاع عبر شاشة “mbc مصر” حلقة اليوم، أن كان هناك فيروسات تأتي كل عام وتمر بسلام ولكن بعد الكورونا أصبح الأمر أصعب، فالفيروسات تتحور مع انتقالها من فرد لآخر، و انتقالها من الحيوانات والطيور إلى الأفراد، مؤكدة أن الأنفلونزا من الفيروسات التي تتحور سريعًا.

نرشح لك: طبيب نفسي: التحكم في الغضب يحتاج إلى تدريب

تابعت أن مصر تعد من أكبر الدول المصابة بأنفلونزا الطيور، وذلك بسبب تربية العديد للدواجن والطيور، بالإضافة إلى هجرة الطيور.

أردفت: “دلوقتي الأبحاث بتقول (سيب الطفل يلعب في الطين)”، موضحة أن ذلك يساعد مناعة الطفل في تكوين مضادات داخل الجسم، مؤكدة أن الفكرة تكمن في ذاكرة المناعة لدى الطفل، حيث أن مناعة الطفل أقوى من الآخرين، في الطفل يحصل على المناعة من والدته أثناء الحمل بالإضافة إلى المناعة التي يكتسبها وقت الرضاعة.

استطردت: “في الحضانات في أمريكا بيجيبوا الطفل ويحطوه يلعب في الطين، وينزلوه يلعب في البحيرات.. وبيحطوه في الثلج وهو عريان”، مؤكدة أن هذه الأساليب تساعد على تدريب جهاز المناعة الذكي لدي الطفل على المقاومة.

لعب الأطفال في الطين