خطر على حياتهم.. هذه الفئات ممنوعة من الصيام

الفئات ممنوعة من الصيام

مصطفى إدريس

كشفت الدكتورة هبة عبد اللطيف” استشاري التغذية العلاجية عن المرضى الذين لا يسمح لهم بالصيام، وعليهم الرجوع للطبيب لأن الصيام يمثل خطر على حياتهم، وعن أهم العناصر الغذائية التي لابد أن نتاولها أثناء الفترة ما بين الإفطار والسحور.

قالت د/ “هبة عبد اللطيف” صباح اليوم ببرنامج 8 الصبح المذاع بقناة dmc مع الإعلامية آية جمال الدين: إن هناك حالات خاصة جدًا من المرضى لابد أن يرجعوا للطبيب قبل أن يصوموا لأن هذه الحالات الصيام يكون خطر على حياتهم.

نرشح لك: نصائح هامة لمرضى الجيوب الأنفية والحساسية

اوضحت” هبة”: من هذه الحالات. مرضى السكر من النوع الأول صيامهم خطر على حياتهم، أما أذا كان من مرضى السكر النوع الثاني، فلابد العودة للطبيب المعالج أولا ” لتظبيط الجرعات قبل شهر رمضان بوقت كافي. ومرضى الكبد الكُلا، والقلب وقصور الشرايين، ومرضى الأورام السرطانية. وبالإضافة للمراهقين وكبار السن.

وعلى صعيد متصل اوضحت ” هبة”: في الفترة مابين الفطار والسحور لابد أن يحصل الشخص على عناصر غذائية كافية وبدون مبالغة لتعويض الصيام الذي يصل ل أربعة عشر ساعة.

وعن أهم العناصر الغذائية التي نحتاجها في الفترة مابين الإفطار والسحور قالت ” هبة”: إن المياة هي أهم عنصر في هذه العناصر، بالإضافة لباقي السوائل. وأنه لابد أن يتم تعويض الجسم بالسوائل في هذه الفترة، والخضروات والفاكهة، ومن الخطأ استبدال الفاكهة بالحلوى بعد الإفطار.

وأكدت” هبة” : إنه من الضروري تناول الفاكهة والخضروات لأنها غنية بالبوتاسيوم الذي يحافظ على المياة داخل خلايا الجسم. بالإضافة إلى الإحساس بالشيع طيلة النهار.

و أردفت” هبة” في نفس السياق: للذين لا يحبون السحور قبل النوم ” تسحروا فإن في السحور بركة” ولكن بدون مبالغة.