هدير عبد المنعم أمير عبد العاطي
يتكون العمل الدرامي من مجموعة عناصر تتعاون معا لإيصال الرسالة للمشاهد، ومن أهمها الأماكن التي تقع فيها الأحداث، وهنا يأتي دور مهندس الديكور، وخلال الموسم الرمضاني الحالي عرض مسلسل “الكتيبة 101” و “عملة نادرة”، وخلال كل منهما ظهرت أماكن أعجب بها الجمهور وتساءل عنها.
فمسلسل “الكتيبة 101” عرض خلاله مشاهد لكمائن ومزارع وأنفاق وبيوت تكفريين، وأيضا مشاهد معارك هامة وصعبة، كما لفتت مشاهد النجع في مسلسل “عملة نادرة” انتباه الحمهور، لذا تواصل “إعلام دوت كوم” مع أمير عبد العاطي، مهندس ديكور “الكتيبة 101” و “عملة نادرة” الذي كشف عن تفاصيل ديكور المسلسلات، والتفاصيل التي اهتم بها، والصعوبات التي واجهها وكيف تغلب عليها، وفيما يلي أبرز تصريحاته عن مسلسل “الكتيبة 101”:
– وقت التحضير لمسلسل “الكتيبة 101” لم يكن كثيرا، وهذا كان أمرا صعبا، لأنه مسلسل بإمكانيات كبيرة وبه مشاهد صعبة وأكشن، ولكن استطعنا إنجاز العمل بشكل جيد.
– كان هناك اجتماعات كثيرة للاستعداد للعمل على كل المستويات، ومعاينات دائمة لأن الأحداث تدور في الشيخ زويد وسيناء، لذلك تمت معاينة الشيخ زويد بالفعل مع المخرج محمد سلامة ومدير التصوير محمد مختار وذلك بمعاونة القوات المسلحة، وشاهدنا الأماكن والشوارع الحقيقية التي وقعت بها الأحدث، بالإضافة إلى أنفاق التكفيريين الحقيقية وبيوتهم ومزارعهم، ثم بدأنا نقل كل هذه الأشياء إلى القاهرة.
– قمنا ببناء تقريبا كيلو متر مربع أي حوالي 2,5 فدان من مدينة الشيخ زويد في القاهرة، وتم بناء حي كامل من الشيخ زويد، أيضا مزارع التكفيريين كلها تم بنائها، بالإضافة إلى الكمائن التي تم تفجيرها، كمين الجورة والرفاعي وكرم القواديس جميعها ديكور.
– كان لا بد من بناء كل هذه الأشياء كديكور لأنه سيتم تفجيرها خلال المسلسل.
– من التفاصيل الصعبة، أن مسلسل “الكتيبة 101” يأتي بعد تقديم 3 أجزاء من “الاختيار”، والفرق بين “الكتيبة 101” و”الاختيار”، أن “الكتيبة 101” دخل في حياة التكفيريين الطبيعية، وعرض كيف أن حياتهم مقززة وميولهم منحرفة، أيضا تم التركيز على بيوت الضباط، فالضابط إنسان طبيعي وله أسرة، لذلك أرى أن الجانب الإنساني في المسلسل كان قوي ومهم جدا.
– أصعب الديكورات التي تم بنائها، كانت أنفاق التكفيريين، حيث إن تم حفرها بكمية عمالة كبيرة جدا ومعدات ثقيلة، بالإضافة إلى أن الوقت كان قصير جدا، حيث تم بناء كل الأنفاق خلال 10 أيام.
على الجانب الآخر، تحدث معنا عن كواليس تصميم ديكور مسلسل “عملة نادرة”، وهل النجع حقيقي أم ديكور تم تصميمه وبنائه والفرق بين منزل عبد الجبار وأبو عصاية، وفيما يلي أبرز تصريحاته:
– ديكور النجع بالكامل تم بنائه في أرض فراغ، واستغرق العمل على بنائه 45 يوما ومتوسط العمالة اليومية 1000 شخص، واحتاج إلى تكلفة كبيرة، حيث إن بطل هذا العمل الحقيقي هو المنتج جمال العدل لأنه وافق على هذه التكلفة الضخمة وبناء هذا الديكور الضخم لتقديم عمل مختلف.
– المخرج محمد العدل تحدث معي عن علاقات الشخصيات ببعضهم في النجع وأماكن بيوتهم وجغرافيا النجع لأنها أمر هام خلال المشاهد، ولتحقيق هذه العلاقات كان لا بد أن يتم بناء هذه الأماكن من خلال الديكور، وهو ما زال قائما إلى الآن.
– اخترت مكان يكون به منطقة مياه لتعطي حياة للمكان.
– هناك جملة قالها “أبو عصاية” وهو “أنا بحب النجع ده وهفضل عايش في بيتي الصغير” رغم أن نجله يطلب منه الانتقال إلى المنزل الكبير، ولكن أبو عصاية يحب منزله والنجع، بالإضافة إلى أن عبد الجبار مستواه من حيث السلطة أعلى من أبو عصاية، وبالرغم من أن هناك جزء ليس قليل من المشاهد في منزل أبو عصاية ولكن نصف المسلسل تقريبا في منزل عبد الجبار فكان لا بد من تحقيق المتعة البصرية للمشاهد، فلو كان المنزل متواضع حجما سيشعر المشاهد بالملل.
– سمات الشخصية تؤخذ في الاعتبار عند تصميم ديكور المكان الذي يعيش فيه، فـ عبد الجبار رجل لديه سلاح وطاغية ويخيف أهل بلده، فكان لا بد أن يظهر من خلال منزله هذه الهيبة لأنه هو شخصيا إنسان يمتلك هذه الهيبة، وكان لا بد أن يظهر على المنزل أنه تم الإنفاق عليه لأن عبد الجبار يأكل حقوق أهل النجع، فالناس تقيم في عشش بينما عبد الجبار يقيم في قصر وهذا كان مقصود إظهاره، أن عبد الجبار يعيش في صومعة.
– وجود العملين مع بعضهما في نفس الموسم، كما أن بهما أكبر ديكورات تم تقديمها في موسم رمضان 2023، كانت مهمة صعبة بالنسبة لي ولفريق عملي ولكن تم إنجازها وأوجه لهم الشكر.