السيسي: نحتاج مازوت شهريا بـ 350 مليون دولار لتشغيل محطات الكهرباء بكامل طاقتها

ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة لطلاب الكليات العسكرية قال فيها: «من المهم أن نبقى داخل تطوير مستمر، هذه هي سنة الحياة، ومن يتوقف عند حال معين وموقف معين، سيبقى ناجحًا لفترة ثم تتجاوزه الأحداث بعد ذلك، هذا أمر مهم ويب أن يكون واضحًا للجميع».

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته بالجولة تفقدية في الأكاديمية العسكرية المصرية فجر اليوم: «إنتاجنا من المازوت يقدم جزءا كبيرا جدا من احتياجاتنا من الغاز الطبيعي، ولو لم يكن موجودا لحدثت أزمة كبيرة، لكني أحببت أن أطمئنكم».

نرشح لك: 8 ورش ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الـ 30

وشرح رئيس الجمهورية: «قد تكون أسعار السلع مرتفعة وهذا محل تقدير، لكن الحكومة تعمل على تنفيذ مجموعة من الإجراءات لتخفف آثار الأزمة الاقتصادية العالمية».

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنَّ مصر تستورد 90% من استهلاكها من زيت الطعام بالعملة الحرة، ويتمّ بيعه للناس بالجنيه المصري، ومن ثم لابد من تدبير دائما عملة تكفي كل المطالب ومستلزمات الإنتاج.

وأضاف الرئيس السيسي: ،«نتحدث عن أرقام كبيرة جدا، نحن متأثرين بالظروف التي يمر بها العالم، لكننا رغم ذلك لم نتوقف»؛ مضيفا: “محتاجين يوميا 18 ألف طن مازوت يعني اكتر من نص مليون طن مازوت شهريا تمنهم تقريبا 350 مليون دولار؛ لتشغيل محطات الكهرباء بكامل طاقتها في ظل الموجة الحارة اللي مرت علينا الأيام اللي فاتت؛ ويمكن هتستمر معانا شوية..ده غير إنتاجنا من الغاز الطبيعي اللي بيوفي جزء كبير من احتياجاتنا؛ لو مكنش الإنتاج ده موجود كنا هنبقى في أزمة كبيرة”.

وتابع رئيس الجمهورية: «لا يجب أن نقلق من وجود أزمة في السلع الاستراتيجية، احنا عاملين حسابنا دايما أن يبقى فيه من 5 إلى 6 شهور احتياطي من السلع بالكامل عشان تكون عندنا فرصة لمجابهة أي ظرف».

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنّ الأزمة الكبيرة التي يعاني منها العالم أجمع، وما تبعها من ارتفاع أسعار السلع الأساسية، دفع الدولة إلى بذل المزيد من الجهد لتلبية احتياجات المصريين، كاشفا عن أنّ الأشهر القليلة المقبلة ستشهد حدثا مهما للغاية، يتمثل في إضافة 3 ملايين فدان إلى الرقعة الزراعية، في الدلتا الجديدة وتوشكى وشرق العوينات وسيناء.

وأضاف الرئيس السيسي أنّ هناك عمل كبير وضخم بُذل في فترة زمنية ليست كبيرة لإتمام هذا الإنجاز.

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، رسالة لطلاب الكليات العسكرية، قال فيها: «أقول لكم دائمًا، اطمئنوا على أحوال البلد، ولا أقول ذلك لأننا موجودين، بل لأنكم موجودين، وقبلنا جميعا ربنا موجود ومطلع علينا وشاهد على حرصنا على أننا نعمل بجد في كل المجالات والقطاعات في ظل هذه الظروف الصعبة».

وأضاف الرئيس السيسي: «مصرون بفضل الله تعالى على إيجاد حلول نهائية لآثار الأزمة الاقتصادية العالمية، سيكون ذلك من خلال خطة طموحة في الاقتصاد والصناعة ومستلزمات الإنتاج، سنعمل على تقليل فاتورة الاستيراد، فالإنتاج في مصر يغطي جميع مطالب للشعب».