"التجارة": حظر تصدير السكر لمدة 3 شهور

نشر عدد الجريدة الرسمية، اليوم الخميس، قرار وزارة التجارة بشأن السكر.

جاء نص القرار رقم 500 لسنة 2023 يستمر العمل بالقرار الوزارة رقم 88 لسنة 2023 المشار إليه لمدة ثلاثة أشهر، ونص القرار رقم 88 بشأن حظر تصدير صنف السكر بأنواعه، إلا للكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلية والتي تقدرها وزارة التموين والتجارة الداخلية، بعد موافقة وزير التجارة والصناعة.

نرشح لك: تدريس اللغة الإيطالية بالمدارس الحكومية لأولى إعدادى" من العام القادم

كان الدكتور على المصيلحي، وزير التموين، قال خلال مؤتمر "فوود أفريقيا" إن مصر لا يوجد بها أزمة سكر، وإن ما حدث هو أمر خاص بالتوزيع فقط، وإن أي شركة تريد سكر سيصل لها خلال أسبوع من مخاطبتها وزارة التموين، متسائلا: (مين عايز سكر؟).

أكد الوزير أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية آمن ويكفي عدة أشهر، وأن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر نحو 7 أشهر، وإن احتياطي القمح يكفي نحو 4.8 شهر، فيما يبلغ الاحتياطي من الزيوت 6 أشهر، والاحتياطي الاستراتيجي من السكر نحو 7 أشهر.

وفي وقت سابق، أصدر "المصيلحي" توجيه وزاري، يُصرف بالإضافة إلى قيمة الدعم المحدد على البطاقة التموينية، 1 كيلو سكر حر للبطاقة التموينية التي يقل عدد الأفراد المستفيدين بها عن 4 أفراد، ويُصرف عدد 2 كيلو سكر حر للبطاقة التموينية 4 أفراد فأكثر، وذلك بسعر 27 جنيهًا للكيلو تُسدد نقدًا.

وبحسب بيان الوزارة، يعمل بهذا التوجيه اعتبارًا من يوم 11 ديسمبر الجاري، وعلى الجهات المعنية تنفيذه كل فيما يخصه.