ساعة و كتاب في مواجهة هدم أكشاك الصحف في محطة الرمل - E3lam.Com

محمد سلطان محمود

علي خلفية قيام محافظة الأسكندرية بالهدم المفاجيء لأكشاك بيع الصحف و الكتب الشهيرة المتواجدة برصيف محطة الرمل، و هي أحد أشهر المعالم الثقافية في الأسكندرية، قام عدد من مثقفي الأسكندرية ظهر اليوم بوقفه سلميه للقراءة لمدة ساعه في نفس مكان الأكشاك المزالة.

و أكد الشاعر أحمد شبكة أحد منظمي الوقفة لإعلام.أورج أن تلك الأكشاك تمثل قيمة ثقافية كبيرة، لتواجدها منذ عام 1954، و تمت إزالتها بالرغم من إمتلاك أصحاب الأكشاك لعقود تمتد حتى شهر نوفمبر القادم، كما تم أيضًا إشاعة قيام اصحاب الأكشاك بسرقة التيار الكهربائي، لكن عندما تواصل المثقفين معهم رأوا فواتير الكهرباء الخاصة بالأكشاك.

و أضاف انه تم إخبار أصحاب الأكشاك انه من المقرر تطويرها و إعادة طرحها بالمزاد، و هو الشيء الذي سيجعل من الصعب عليهم العودة لأماكنهم مرة أخرى، و قد نري بدلًا منهم محلات لبيع التليفونات المحمولة، لذلك تم تنظيم وقفة سلمية فكرتها تقوم علي ساعة و كتاب،و ليست وقفة إحتجاجية او تظاهر ضد شيء، كل ما فعله المثقفون هو الوقوف في نفس مكان الأكشاك لمدة ساعة ، و أحضر كل منهم كتاب ليقرأه في مكانه، دون التعبير عن أى إحتجاج.

و شارك في الوقفة حوالي 35 من مثقفي الأسكندرية، و يتم تكرار الوقفة كل اسبوع بعد صلاة الجمعة.

و أشاد شبكة بتعامل الأمن مع الوقفة مؤكدًا ان تعامل الأمن كان في منتهي الإحترام، و أنهم اخبروا المشاركين انهم لا يستطيعوا القيام بالوقفة دون تصريح، و بداية من يوم الجمعة المقبل سيتم إستخراج تصريح الأمن قبل إقامة الوقفة السلمية.

و أختتم أحمد شبكة حديثه موضحًا انه لا توجد اى نية لدى مثقفي الأسكندرية للتصعيد، و انهم سيواصلوا الوقوف في أماكنهم للقراءة لمدة ساعة فقط ، فكل ما يريدوه هو التعبير عن إستياءهم من هدم رمز ثقافي هام تواجد لأكثر من 60 عام في الأسكندرية.

raml (1)

raml (2)

raml (3)

raml (4)

raml (5)

اقـرأ أيـضـًا:

أبرز 8 لقطات في الشوط الثاني من لقاء السوبر المصرى

محمود طاهر لرئيس الزمالك: يلا نبدأ العصر الإيجابي

رولا خرسا للحسيني عن حسام سويلم: اعتبره أبوك يا أخي

إبراهيم عيسى: السكاكين لن تحرر فلسطين

حنان شوقي للمتحدث باسم “الصحب وآل البيت”: كفاية سفالة

 .

تابعونا علي تويتر من هنا

تابعونا علي الفيس بوك من هنا