وزير التموين يوضح سبب ارتفاع سعر رغيف الخبز

قال الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الموازنة الجديدة لرغيف الخبز تقدر بـ 125 مليار جنيه، موضحا أنها كانت العام الماضي 91 مليار جنيه، وتعود الزيادة نتيجة لزيادة أسعار القمح.

أضاف "مصيلحي" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إيمان الحصري، ببرنامج "مساء dmc" عبر شاشة "dmc"، أنه في عام 2006 كان أردب القمح بـ 400 جنيه وسعر الخبز المدعم 5 قروش، مشيراً إلى أنه بذلك يكلف الدولة 20 قرشًا، ولكن هذا العام تحصل الدولة على القمح بسعر 2000 جنيه للأردب.

أردف: "فيه 5 أضعاف زيادة بالإضافة إلى تكلفة الوقود والشحن، واستوعبت الدولة كل الزيادات ولكن السنة دي فيه ارتفاعات غير مسبوقة في التكلفة، قدرة الدولة إنها تحافظ على سعر الرغيف 5 قروش مقابل إنه بيكلفها 125 مليار فهو شيء غير متزن".

أوضح أن نظام الدعم مستمر كما هو ولكن سترتفع التكلفة التي كان يدفعها المواطن، مؤكدا على أن وزن وحجم رغيف الخبز سيستمر كما هو، وسيستمر عدد المستفيدين في البطاقات التموينية وعدد الأفراد.

أكمل: "أسعار الرغيف السياحي مستقرة، وبالتالي الأسعار اللي حددناها على أن يكون حجم رغيف الخبز الأبيض 80 جرام يساوي جنيه ونصف، و40 جرام 75 قرش وهما ملتزمين جميعاً بالتكلفة".

أكد على أن هناك استخدام غير آدمي من المواطنين لرغيف الخبز، مشيرا إلى أن ما يتبقى من الخبز التمويني لدى المواطنين في الأرياف يستخدموه كعلف للدواجن أو يتم بيعه في الأسواق وهو ما يزيد من الاستهلاك.

أشار إلى أن المشكلة تكمن في التضخم، موضحاً أن هدف الدولة هو زيادة قدرتها لدعم المواطن.