حصيلة جديدة لـ وفيات الحجاج المصريين في مكة

كشفت وكالة الأنباء الفرنسية، في تقرير لها، أن عدد وفيات الحجاج المصريين، وصل إلى 600 على الأقل إلى الآن.

وكشفت الوكالة أنه ارتفعت الحصيلة الإجمالية للوفيات خلال موسم الحج هذا العام لتفوق 900 شخص معظمهم يحملون الجنسية المصرية، خاصة لأسباب مرتبطة بالطقس الحار.

فيما أفاد دبلوماسي عربي طلب عدم الكشف عن اسمه الأربعاء إن عدد الوفيات في صفوف الحجّاج المصريين ارتفع إلى "600 على الأقل". وتتيح المملكة أداء الحج حصرا للسكان ممن لديهم تصاريح والأجانب الحاصلين على تأشيرات مخصصة.

لكن توسّعها في إصدار تأشيرات عامة منذ العام 2019 فتح مجالا أوسع لأداء الحج بشكل أقل كلفة، لكن غير قانوني، لآلاف الأجانب.

وكان قد أفاد دبلوماسيان عربيان في السعودية الثلاثاء بأن ما لا يقل عن 550 حاج لقوا حتفهم خلال أداء فريضة الحج في مكة المكرمة لأسباب مرتبطة بارتفاع درجات الحرارة القياسي. الأمر الذي يدل على الطبيعة المرهقة لأداء هذه المناسك التي تستغرق عدة أيام، إذ تزامنت هذا العام من جديد مع فترة من الحر الشديد غير المعهود، كما يفوق هذا العدد نظيره من العام الماضي والذي لم يتعد 241 حالة وفاة.

ومن جهته، أفاد دبلوماسي عربي شرط عدم الكشف عن اسمه لوكالة الأنباء الفرنسية الأربعاء بأن عدد الوفيات في صفوف الحجّاج المصريين ارتفع إلى "600 على الأقل"، بعد أن أفصح دبلوماسيان عربيان عن وفاة 323 مصريا على الأقل في حصيلة سابقة.

وأشار إلى أن مسؤولين مصريين في السعودية تلقوا "1400 بلاغ عن مفقودين حتى الآن" مشيرا إلى أن هذا العدد يشمل عدد الوفيات المذكور سابقا. وأضاف إن "جميع (حالات الوفاة الجديدة) ناجمة عن الحر".

ويشار إلى أن درجة الحرارة بلغت مطلع الأسبوع الحالي 51,8 درجة مئوية في مكة المكرمة.

نرشح لك: الخارجية تخصص فرق عمل للبحث عن المصريين المفقودين في مكة