تطبيق "Muzz".. المواعدة العصرية في إطار شرعي

انتشرت في الآونة الأخيرة حملة إعلانية في الشوارع وعلى مواقع التواصل الاجتماعي لتطبيق يُدعى "Muzz"، والذي يُعرف نفسه على أنه تطبيق زواج إسلامي "Muslim Dating & Marriage"، وشعاره "حيث يلتقي المسلمون".

وقررنا في إعلام دوت كوم، خوض التجربة ونقل خطوات العثور على "زوج مسلم رائع" كما هو الحال في شعار التطبيق الموجود على الصفحة الخاصة بهم على متجر جوجل:


رحلة العثور على زوج رائع"

بدأت رحلتي داخل تطبيق "Muzz" بالإجابة على سيل من الأسئلة لإنشاء ملف خاص بي، بدأت بـ "ما هي طائفتك؟" وشملت القائمة: سني – شيعي – أحمدي – إباضي – إسماعيلي – آخر – أفضل عدم الإجابة، ومن ثم انتقلت لسؤال المهنة، التصنيف العرقي، والمستوى التعليمي.

اطمئن لا أحد يراك

منذ لحظة تحميلي للتطبيق وأنا أشعر بالقلق وكأنني أقوم بفعل مُشين يستوجب الاختباء خوفًا من أن يراني أحد، ففكرة البحث عن "عريس" في مثل هذه التطبيقات هي أمر محرج ومرفوض بالنسبة للكثيرين الذين يعتبرون من تقوم بذلك تعرض نفسها للآخرين دون خجل، ولكن يبدو أن من قاموا بتصميم هذا التطبيق كانوا على علم بما يدور داخل عقول الفتيات وقاموا بتفعيل خاصية إخفاء الملف الشخصي عن الأشخاص الموجودين في قائمة جهات الاتصال لحظرهم جميعًا حتى لا يتمكنوا من رؤية بعضهم البعض.



النظارات الشمسية ممنوعة

على الرغم من إخفاء ملفي الشخصي عن قائمة جهات الاتصال الخاصة بي، إلا أن ذلك لم يمنع خوفي من تحميل صورتي، فعقلي لم يتمكن من قبول هذه الفكرة وحاولت اختيار صورة كارتونية أو صور لأزهار وفراشات وما غيرهم، ولكن كل محاولاتي باءت بالفشل بسبب قواعد تحميل الصورة: "وضوح الوجه - لا نظارات شمسية - لا توجد صور جماعية"، فحتمًا ولا بد أن أضع صورتي الشخصية بسبب الخطوة التالية والتي تستلزم التحقق من هويتي عن طريق فتح الكاميرا ومسح ملامح وجهي للتأكد من تطابقها مع الصورة التي قُمت بتحميلها.




نسب ظهور أقل 50%

اخترت صورة لا تُظهر ملامحي قدر الإمكان وقُمت برفعها واخترت إخفائها أو تعتيمها لباقي الأعضاء، فظهرت رسالة أمامي تُفيد بأن هذا الاختيار سيخفض من نسبة ظهور ملفي الشخصي بنسبة 50%، وافقت على الرسالة وأكملت باقي الخطوات.


من أنت؟ أخبرنا أكثر عن نفسك

تضمنت الخطوات التالية المزيد من الأسئلة عن الأصل العرقي، النشأة، الطول، الحالة الاجتماعية بالتفصيل، علاوة على سؤال "ما نواياك للزواج؟" واحتوت قائمة الاختيار على:

- أود التعرف على شخص خلال: "1-2 شهر | 3-4 أشهر | 4-12 شهرًا | 1-2 عامًا"

- أرغب في الزواج خلال: "1-2 شهر | 3-4 أشهر | 4-12 شهرًا | 1-2 عامًا | 3-4 سنوات | أكثر من 4 أعوام | نتفق معًا".



هل أنت شخص متدين؟

ولأن "Muzz" يُصنف نفسه تطبيق إسلامي، فكان يجب احتوائه على أسئلة عن الجانب والالتزام الديني، والتي شملت مدى التدين ونوع الملابس "محتشم – حجاب – جلباب – نقاب – لا أرتدي لباس ديني"، علاوة على أسئلة الصلاة والطعام الحلال والتدخين وشرب الخمر.




Muzz.. مجتمع حلال مسلم

وبعد الانتهاء من كل هذا الكم من الأسئلة بدأت رحلتي داخل "Muzz" الذي أخبرني أنه: "مجتمع حلال مسلم من حول العالم"، وطلب مني الالتزام بمعايير الآداب الإسلامية، مع التحذير من أن أي سلوك غير لائق سيؤدي إلى حظر حسابي، ومن ثم قاموا بمراجعة ملفي الشخصي ليتم فحص الصورة والتأكد منها قبل بدء عرض الأشخاص الذي يراهم التطبيق مُناسبين لمواصفاتي ومتطلباتي.


ملاحظات على تطبيق "Muzz"

وخلال بضعة أيام من البحث والتصفح تمكنت من رصد بعض الملاحظات:

ضع أعجبني أولًا

- حتى تتمكن من مراسلة أي شخص يجب عليك الإعجاب بملفه الشخصي في البداية ومن ثم انتظار أن يقوم هو الآخر بالإعجاب بملفك حتى يتم التطابق، فإن لم يحدث ذلك فلن تتمكن من محادثته.


ليس للمسلمين فقط

- على الرغم من أن "Muzz" تطبيق إسلامي، إلا أنني عثرت على أعضاء من الديانة المسيحية.

- كذلك وجدت أشخاصًا اختاروا على ملفاتهم الشخصية أنهم غير ملتزمين دينيًا، وبعضهم دون على ملفه أنه لا يُصلي ويشرب الخمر.

لا للمجهولين.. لا تُخفي صورتك

- يرفض الكثيرون التحدث مع الأشخاص الذين قاموا بإخفاء صورهم مثلما فعلت أنا، فقام أحد الأعضاء بالتواصل معي ولكنه انزعج من فكرة عدم رؤيته لصورتي بوضوح، فقرر إلغاء التطابق ورحل غاضبًا.

تنوع الفئات العمرية والثقافية

- لا توجد فئة معينة يقتصر عليها التطبيق، سواء في العمر، المستوى الاجتماعي أو التعليمي والثقافي، فعلى رغم المنتشر أن هذه التطبيقات للفئات الكبيرة في السن مثلًا، إلا أنني وجدت الكثير من فئة الشباب من مستويات اجتماعية وثقافية متباينة.


الخصوصية قبل كل شيء

- إن كان مستخدم التطبيق رجلًا فلن يتمكن من رؤية الملفات الخاصة بالرجال تمامًا، فكل ما سيظهر أمامه هي ملفات الفتيات، وكذلك إن كنتِ فتاة فلن يظهر لكِ سوى ملفات الرجال.

الالتزام بالآداب الإسلامية

- يُظهر لك التطبيق خلال مراسلتك لأحد العضاء رسائل تحذيرية بضرورة اتباع قواعد الحديث، مع تساؤلات حول إن كان الطرف الثاني يلتزم بهذه القواعد أم يُخالفها؟



وبعد تجربة استمرت حوالي أسبوع، يُمكنني استلخاص أن "Muzz" مجتمع يوفر للراغبين في الزواج فرص للتعرف على أشخاص جديدة من كل دول العالم، وعلى الرغم من كل الأسئلة المطروحة إلا أنه سيظل في النهاية تطبيق إلكتروني يُمكنني اختيار ما يحلو لي دون أن يُدرك أي شخص مدى صدق أو كذب حديثي، ولكنه سيظل مكان للتواصل الاجتماعي في إطار رغبة البحث عن "زوج رائع | زوجة رائعة".





نرشح لك: "حيث لا يراني أحد".. عندما يتحول الإنسان لآلة!