تعرف على موقف هؤلاء المشاهير من كتابة مذكراتهم

تحدث الإعلامي محمود سعد، عن موقفه من كتابة مذكراته، مؤكدا أنه قام بتسجيل جزء من مذكراته، ولكنه غير قادر وغير متحمس لاستكمال تسجيل باقي مذكراته، مؤكدا أنه يرى أن المذكرات ليست لها أي قيمة.

ولم يكن محمود سعد هو أول من يصرح بعدم رغبته في كتابة مذكراته، فغيره الكثير، و آخرين أكدوا أنهم سيقمون بكتابتها، عندما تتاح لهم الفرصة، وآخرين قاموا بذلك بالفعل.

وفيما يلي يستعرض "إعلام دوت كوم" موقف هؤلاء المشاهير من كتابة مذكراتهم:

إسعاد يونس

قالت "يونس" في برنامج "كتاب حياتي"، إنها فكرت كثيرًا في كتابة قصة حياتها، كما عرض عليها الكثيرين أن يكتبوها بعد الاستماع إليها، ولكنها لم تتخذ قرار نهائي حول هذا الأمر.

أوضحت: "أنا خجولة وبعتبر أن بدلع نفسي أوي ومش شايفة نفسي عظيمة عشان أعمل كتاب.. آخرين يكمن يشوفوا ده.. معنديش اللي أخبيه لكني مش حرة في تناول حياة اللي حواليا".


يسرا

قالت "يسرا"، خلال حوارها في برنامج "كتاب حياتي"، إنها لم تفكر من قبل في كتابة قصة حياتها، لكن كثير طلبوا منها ذلك.

أضافت: "أكتبها إزاي وابتدي منين مش عارفة، ومعتقدش إني لسه جاهزة.. لازم يكون في ميزان وأنا بكتب عشان القارئ يفهم ويحس اللي مريت به.. لكن ده مش سهل أبدا".


صرح أحمد حسام ميدو المدير الفني السابق لنادي الزمالك ووادي دجلة، بأنه سينشر مذكراته في كتاب يطرحه في الأسواق، وذلك في عام 2018.

نشر “ميدو” على حسابه الرسمي على موقع "إكس" صورة لأوراق مكتوب عليها باللغة العربية وكتب: "يتحدثوا بالإسبانية فيما بينهما لا أفهم بما يهمسون ولكن متأكد بأنهم معجبون بي، ولما لا فأنا ميدو.. مقتطفات من كتابي الذي أكتبه بنفسي سيخرج إلى النور قريبا إن شاء الله".

رجاء الجداوي

قالت "الجداوي" في تصريحات صحفية، إنها لا تملك ملكة الكتابة، ولم تمنحنها خالتها تحية كاريوكا تفويضًا بأن تحكي سيرتها، كما أنها في أحاديثها عبر الفضائيات أجابت عن كل الأسئلة، وبلا حرج، فحياتها مُسجَّلة بالصوت والصورة، وليس فيها شيء لم تذكره للناس، مؤكدة أن المعاناة والإحباط والاحتياج أوسمة على صدرها، مضيفة: "نعم تحية كاريوكا منحتني الكثير من الرعاية، عشت مرحلة مبكرة وفي فمي ملعقة من ذهب، بعد ذلك اعتمدت على نفسي، ولم أملك وأنا طالبة بالثانوية ترف شراء حذاء بـ99 قرشًا".

أحمد أمين

قال "أمين" خلال حواره مع الإعلامي محمود سعد في برنامج "Sold Out" المذاع عبر "Watch it"، إنه بدأ في كتابة مذكراته منذ فترة طويلة، مؤكدا أن هذه الكتابات أحدثت فارقا كبيرا في حياته ونفسيته، واصفا إياها بـ "علاج نفسي عظيم".

تابع: "بكتب يومياتي وأحيانا اللي فات..وده مهم جدا وشكل من أشكال الفضفضة مع نفسي، ولما بتراجع اللي كتبته قبل كده بتكتشف عن نفسك حاجات غريبة.".

شويكار

أكدت منة الله، ابنة شويكار، في مداخلة هاتفية مع برنامج "التاسعة"، أن والدتها لم تكن ترغب في تسجيل أي شيء من ذكرياتها أو قصة حياتها، وكانت دائما تقول: “ما عنديش حاجة عن ذكرياتي عشان أقولها”،

تابعت: “مع إن أمي عندها كتير يتحكي من ذكرياتها لكنها كانت متواضعة جدا.. أختي وصاحبتي.. كانت جميلة وست بيت شاطرة وبتطبخ حلو أوي، وكانت بجوار الراحل فؤاد المهندس حتى لحظاته الأخيرة، دي خدتله حمام محشي وراحتله المستشفى”.

محمود حميدة

قال "حميدة" خلال حواره في برنامج "أسرار النجوم"، إنه لا يعتقد أن يكتب مذكراته، موضحا: "ميتهيأليش هعمل حاجة زي كده.. أنا عايز بس لغاية دلوقت هي مسألة مستغلقة عليا".

سمير صبري

قال "صبري" خلال حواره ببرنامح "واحد من الناس"، إنه قرر كتابة مذكراته كي يستفيد منها الأجيال الجديدة، مضيفا: "قولت من حق الجيل الجديد أنه يعرف الناس دي وكيف كنا نتعامل.. هي ذكريات مع الناس اللي اتعاملت معاهم، وهو كان زمن ثري جدا.. اوستخصرت أنه مش تدون للأجيال يمكن تتعلم منها".

نيللي

أوضحت "نيللي" خلال برنامج "ET بالعربي"، أنها لن تقوم بكتاة مذكراتها، موضحة: "مش هكتب مذكراتي، لأنها محتاجة مواقف مختلفة، لكن أنا حياتي كانت طبيعية وعادية ومفيهاش حاجة".

صفية العمري

قالت "العمري" في حوارها مع "فوشيا" إنها لم تفكر في كتابة مذكراتها من قبل، موضحة: "مفكرتش، لكن مظنش لأن أنا معنديش الحاجة اللي أكتبها".

أصالة

أوضحت "أصالة" في حوارها برنامج "ET بالعربي"، أنها بدأت في كتابة مذكراتها، موضحة: "بفكر أعمل مذكراتي.. من آخر ذكرى رجوعا لورا عشان أستغل حفظي للتفاصيل.. بدي أكتب قصة حياتي، مع كاتبة كبيرة صديقتي.. حياتي بتسحق أنها تتكتب".