هل يهبط الزمالك للدرجة الرابعة في حال عدم استكماله الدوري؟

كشف الناقد الرياضي أحمد الهواري عن موقف الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك إذا لم يستكمل الدوري المصري هذا الموسم.

قال "الهواري" في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب على شاشة mbc مصر: "وفقا للائحة هناك المادة 45 بتقول إن يحق لمجلس رابطة الأندية إن هو يستثني فريق.. وخلينا نتكلم على حالة الزمالك.. إن مجلس الرابطة يستثني الزمالك من المشاركة هذا الموسم ولكن بقرار من الرابطة الزمالك يعود للمشاركة من الموسم الجديد".

نرشح لك: بعد انتهاء اجتماع مجلس الإدارة.. تعرف على موقف الزمالك من القمة

تابع أن نادي الزمالك خلال اجتماعه اليوم، بدأ بالفعل التحرك الدولي، ومجلس الإدارة تواصل هاتفيا مع مسئول بارز بالاتحاد الدولي لكرة القدم لاطلاعه على الموقف بالكامل.

استكمل أن نادي الزمالك بدأ خطواته التصعيدية دوليا بالفعل، موضحا: "بينقل الملف بالكامل مش الأزمة الحالية فقط، لكن التحرك إلى الآن ودي".


انتهى اجتماع مجلس إدارة نادي الزمالك منذ قليل، لمناقشة موقف الفريق الأول لكرة القدم من خوض مباراة القمة أمام الأهلي والمقرر إقامتها يوم الثلاثاء المقبل الساعة 7 مساء على ستاد القاهرة في الدوري المصري.

وبحسب موقع في الجول، فإن المجلس استقر على التمسك بقرار عدم خوض مباراة القمة.

كان الاتحاد المصري لكرة القدم قد أعلن عن تعيين طاقم حكام إسباني لقيادة مباراة القمة بين الأهلي والزمالك والمقرر إقامتها يوم الثلاثاء المقبل الساعة 7 مساء على ستاد القاهرة في الدوري المصري.

أوضح الاتحاد المصري لكرة القدم عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: "طاقم حكام إسباني بقيادة مونييز يقود قمة الأهلي والزمالك

يقود طاقم تحكيم إسباني بقيادة أليخاندرو مونييز رويز مباراة الأهلي والزمالك، في الجولة السابعة والعشرين من عمر الدوري المصري الممتاز".

تابع الاتحاد: "ويعاون مونييز الحكمان المساعدان دييجو سانشيز روخو وفابيان بلانكو، والحكم الرابع فرانشيسكو خوسيه

ويقود سانتياجو خايمي لاتري تقنية حكم الفيديو المساعد "VAR" ويساعده ميجيل أنخيل أورتيز أرياس".

يذكر أن نادي الزمالك كان قد أعلن عدم خوض لقاء القمة إلا بعد الاستجابة لمطالبه التي ذكرها في بيان سابق، كما أنه من المقرر أن يجتمع مجلس الإدارة اليوم لحسم موقف الفريق من خوض اللقاء أو عدمه.

كان مجلس إدارة نادي الزمالك قد أصدر بيانا بشأن أحداث مباراة الفريق الكروي الأول أمام المصري البورسعيدي، والتي شهدت أحداثا جدلية، بسبب بعض القرارات التحكيمية.

وقال الزمالك في بيانه: «يؤكد نادي الزمالك انطلاقًا من ثوابته التي لا يحيد عنها دائما تمسكه غير المشروط بقيم الروح الرياضية وتكافؤ الفرص بغرض الوصول إلى منافسة عادلة، وهي الاعتبارات التي يكفلها الاتحاد الدولي لكره القدم وتضمنها اللوائح المعمول بها».

وتابع: «لذلك نعلن ونؤكد على استيائنا الكامل من التجاوزات التحكيمية الصارخة التي شهدتها مباراة الزمالك والمصري وغيرها من تجاوزات سابقة جعلت من وجود تقنية الـ var تكلفة لا طائل منها في ظل تدهور مستوى التحكيم بصفة عامة سواء داخل الملعب أو خارجه، والتي تأتي في ظل فشل وترهل تنظيمي ملحوظ في ترتيب وتنظيم جدول الدوري حتي بات هو الجدول الأغرب كرويًا في العالم، حيث تُلعب مباريات الدور الثاني مع الدور الأول أو قبلها وتتلاحق المباريات في مدد زمنية متقاربة لبعض الأندية دون الأخرى، بما يخل بمبدأ تكافؤ الفرص، بالرغم من أن نتائج الدور الأول لمسابقة الدوري الممتاز لكره القدم بمثابة بطولة يتحدد وفقًا لها الفرق المتأهلة للبطولات الأفريقية، فضلا عن ذلك فإن قواعد المنافسة العادلة تقتضي استكمال كل الفرق المتنافسة لمباريات كل مرحلة في توقيت متزامن».

وأضاف: «ومن ثم فإن مجلس إدارة النادي التزامًا بواجبه في الحفاظ على مصالح وطموحات النادي وجماهيره يعلن وبصوره قاطعة ما يلي: أولًا. نطالب بالتحقيق العاجل فيما حدث في مباراة اليوم من مخالفات تحكيمية صارخة نخشى أن يشوبها التعمد، والتي تسببت في تغيير نتيجة المباراة بعد إلغاء هدف صحيح تمامًا ،كما نطالب بإيقاف كل من حكم الساحة وحكم تقنية الفيديو ومنعهما من إدارة أي مباريات مقبلة للنادي على أن يتم إخطارنا بنتيجة التحقيق حتى نتخذ القرارات اللازمة في حالة وجود تربص أو تعمد».

وواصل: «ثانيا.أنه لن يشارك فريق الزمالك في أي مباراة من مباريات الدور الثاني قبل أن تستكمل الفرق المتنافسة جميع مباريات الدور الأول، وفقًا للترتيب المنطقي بعيدا عن التدخلات الشخصية».

وأكمل: «ثالثا. انتداب لجنة محايدة من خارج مجلس إدارة اتحاد كرة القدم ورابطة الأندية لإعادة تنظيم وترتيب مباريات الدوري بما يضمن الحياد الكامل».

وتابع: «رابعا. أن تكون مباراة فاركو المقبلة هي المباراة الأخيرة لفريق الزمالك قبل تسلم جدول كامل لجميع المباريات المتبقية حتي نهاية الدوري بشرط أن يتحقق فيه جميع مطالبنا السابقة».