الأرصاد: استمرار الموجة الحارة حتى نهاية الأسبوع

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، عن استمرار الموجة الحارة التي تشهدها البلاد حاليًا حتى نهاية الأسبوع الحالي.

تابعت "غانم" خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "8 الصبح" المُذاع عبر شاشة "dmc"، إن الموجة الحارة مستمرة حتى نهاية الأسبوع بسبب تأثرنا بامتداد منخفض الهند الموسمي، وعلاوةً على ارتفاع قيم درجات الحرارة يوجد أيضًا ارتفاع في نسب الرطوبة، والتي تتجاوز خلال هذه الأيام ما بين 85 إلى 90% في الأماكن الساحلية المُطلة على البحر المتوسط وهي الأعلى في نسب الرطوبة، وأنه كلما تقدمنا للمحافظات الداخلية تنخفض نسب الرطوبة.

أكملت أن نسب الرطوبة على القاهرة الكبرى تتجاوز من 75 إلى 80%، وأن ارتفاع نسب الرطوبة يؤدي إلى زيادة شعورنا بدرجات الحرارة أعلى من درجتين إلى 3 درجات، مُشيرة إلى أن المحافظات الجنوبية نسب الرطوبة فيها أقل بشكل كبير لا تتجاوز 40 و50% في محافظات الصعيد.

أضافت أننا كذلك نتأثر بامتداد لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا يعمل على حبس الرطوبة والملوثات في طبقة قريبة من سطح الأرض، مما يُزيد من شعورنا بدرجات حرارة أعلى، وأن متوسط درجات الحرارة على مدار الأيام المقبلة حتى بداية الأسبوع القادم ستكون ما بين 30 إلى 40 درجة خلال فترة النهار في الظل.

نرشح لك: الكهرباء تنفي خروج المحافظات الساحلية من خطة تخفيف الأحمال

أشارت أنه مع يوم السبت المُقبل ستنخفض قيم درجات حرارة الكتل الهوائية، ولكنها ستكون انخفاضات طفيفة من درجتين إلى 3 درجات مع انخفاض في نسب الرطوبة، ومن المتوقع وجود نشاط نسبي في الرياح خلال فترات المساء في مناطق من القاهرة ومحافظات الوجه البحري وبعض المناطق من جنوب سيناء.

تابعت أن ذروة فصل الصيف تكون خلال شهري يوليو وأغسطس بسبب ارتفاع نسب الرطوبة، وحذرت من التعرض المباشر لأشعة الشمس في فترات الظهيرة من الساعة 12 ظهرًا إلى 5 مساءً، مُشددة على ضرورة ارتداء غطاء للرأس وملابس قطنية فضفاضة فاتحة اللون، وتناول كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم حتى في حالات عدم العطش.