بعد إطلاق اسمه على دفعة مركز الإبداع الفني.. رسالة والدة الراحل علي فايز إلى خالد جلال

دائمًا ما كان الفن وسيلة استثنائية للتعبير عن المشاعر، فهو لا يقتصر فقط على الأداءات المختلفة للفنانين، ولكنه قادرًا أيضًا على تجاوز كل الحدود ليُقدم رسائل إنسانية مُلهمة ومؤثرة، وخير دليل على ذلك هو تخليد اسم الفنان الشاب الراحل علي فايز، بعد أن قرر المخرج خالد جلال تسمية الدفعة الجديدة من مسرح مركز الإبداع الفني بدفعة "علي فايز".

توفي الفنان الشاب علي فايز في 18 أغسطس 2022، بعد انضمامه لورشة مركز الإبداع الفني مع المخرج خالد جلال بحوالي 6 أشهر، وعلى الرغم من مرور قرابة عامين على وفاته، إلا أنه في لفتة إنسانية ومؤثرة قام "جلال" بتسمية المجموعة B من الدفعة الثالثة قسم التمثيل "استوديو المواهب"، بدفعة "علي فايز".


تواصل إعلام دوت كوم مع مها علي، والدة "فايز"، التي أصرت على تقديم كل الشكُر والامتنان للمخرج خالد جلال، على ما قام به من تخليد اسم وذكرى نجلها، وفيما يلي أبرز تصريحاتها:

كيف تلقيتِ خبر تسمية الدفعة الجديدة من مركز الإبداع الفني باسم ابنك علي فايز؟

- فوجئت بمكالمة هاتفية من المخرج خالد جلال يُخبرني فيها أنه قام بتسمية الدفعة الجديدة من ورشة مركز الإبداع باسم ابني الراحل علي فايز.

- غمرتني مشاعر السعادة والامتنان والعرفان أيضًا لما قام به "جلال"، حيث قدم لنا جميعًا أروع مثال على الوفاء والإخلاص والأخلاقيات التي نفتقدها في وقتنا الحالي.


كيف تعرف المخرج خالد جلال على ابنك علي فايز؟

- تخرج ابني من الأكاديمية البحرية ولم يتمكن من الالتحاق بمعهد الفنون المسرحية لهذا قدم في برنامج "الدوم" لاكتشاف المواهب، وخرج قبل المراحل النهائية، وحينها شاهده المخرج خالد جلال وتواصل معه من أجل الانضمام إلى ورشة مركز الإبداع الفني، وكان ذلك قبل حوالي 5 أو 6 أشهر من وفاته.

نرشح لك: مواعيد عرض مسرحيتي "لعبة النهاية" و"أوبرا العتبة" على مسرح الطليعة

- المخرج خالد جلال هو الشخص الوحيد الذي قدم يد العون لابني وتبنى موهبته وجعله يعيش معه أسعد فترة في حياته، فكان مُنتهى أمله أن ينضم لورشة مركز الإبداع الفني ويرى هذا العرض على المسرح لأنه يعتبر "جلال" أستاذه الروحي من قبل حتى أن يلقاه، ولكنه توفى بعد شهور بسيطة من انضمامه للورشة.

ما رأيك في مسرحية "حاجة تخوف"؟


- كنت سعيدة للغاية عند مشاهدتي للمسرحية التي آراها أكثر من رائعة بسبب رؤية المخرج خالد جلال المُميزة، فقد تمكن من تقديم أداءً منفردًا لكل المشاركين في العرض، وأكاد أن أُجزم أننا أمام جيل من الفنانين الموهوبين القادمين بقوة.

- يغلب الطابع الكوميدي على العروض المسرحية في أوقاتٍ كثيرة، إلا أن "حاجة تخوف" كانت حالة خاصة وفريدة من نوعها ومليئة بالإنسانيات ومشاعر الشجن التي لم يسبق لي رؤيتها من قبل على خشبة المسرح.


ما رسالتك إلى المخرج خالد جلال؟

- لا تستطيع الكلمات وصف شعوري بعد ما قام به المخرج خالد جلال، فهو ليس فقط يقوم بإعداد وإخراج أجيال وكوادر فنية جديدة من الشباب، ولكنه يقوم بتعليمنا دروسًا في الإخلاص والوفاء، وأتمنى أن يُصبح لدينا الآلاف مثله، فهو يقوم بتقديم العون والمساعدة للشباب الموهوبة ويقتطع من وقته وطاقته ومجهوده من أجلهم دون الحصول على أي مقابل.

- كان من المُفترض أن يكون ابني أحد أبطال مسرحية "حاجة تخوف" والتي هي مشروع تخرج قسم التمثيل، الدفعة الثالثة B، ولكن الله استرد وديعته بعد أن عاش "علي" أسعد أيام حياته معهم.


حلم ابني تحقق بعد وفاته

- طالما كان التمثيل حلم ابني الذي كان يتمنى دومًا أن يُصبح نجمًا مشهورًا، ولقد حقق له الله سبحانه وتعالى هذا الحلم بعد وفاته بعد أن سُميت الدفعة الثالثة B من مركز الإبداع الفني، باسم دفعة "علي فايز".


يُذكر أن الراحل علي فايز توفي وعٌمره 25 عامًا بعد مشاركته في برنامج "الدوم"، وله أخ توأم يعمل في مجال التمثيل وهو الفنان الشاب محمود فايز، والذي شارك في الجزء الثالث من مسلسل "أبو العروسة" للفنان سيد رجب والفنانة سوسن بدر، وقدم شخصية ابن الفنانة وفاء صادق خلال أحداث العمل.



علاوةً على مشاركته في مسلسل "الحشاشين" للفنان كريم عبد العزيز والذي شارك في الموسم الرمضاني الماضي، وقدم كذلك شخصية "جيمي أندرسون" في مرحلة شبابه خلال أحداث مسلسل "بين السطور" للفنانة صبا مبارك والفنان أحمد فهمي.