من السقوط في الملعب حتى الوفاة.. ماذا حدث لـ أحمد رفعت

رحل عن عالمنا قبل ساعات، أحمد رفعت لاعب نادي "مودرن سبورت"، إثر تدهور مفاجئ في حالته الصحية استدعى دخوله المستشفى.

الأزمة الصحية لـ أحمد رفعت

بدأت الأزمة الصحية للاعب أحمد رفعت، بسقوطه المفاجئ في أرض الملعب يوم 11 مارس 2024، وذلك خلال مباراة "فيوتشر - مودرن سبورت" مع الاتحاد السكندري.

دخل اللاعب إثر ذلك السقوط، في غيبوبة وتم وضعه على جهاز تنفس صناعي، إذ عانى الراحل من توقف عضلة القلب لمدة تصل إلى أكثر من ساعة بالرغم من كل محاولات الإنعاش من قبل الطاقم الطبي في مستشفى زمزم القريبة من الملعب قبل أن تتحسن الأمور طبياً وعودة النبض للقلب.

كانت مستشفى زمزم قد أصدرت بيانا عن اللاعب، أوضحت فيه أنه تم عمل انعاش قلب رئوي استمر أكثر من ساعتين في الطوارئ. وأثناء إنعاش قلب رئوي، حدث أكثر من مرة اضطراب في ضربات القلب مما استدعى استخدام الصدمات الكهربائية أكثر من عشرين مرة وبعدها تم وضع المريض على أنبوب التنفس الصناعي وبعد استقرار الحالة تم نقل المريض إلى العناية المركزة لاستكمال العلاج ووضع المريض على أنبوب تنفس وجهاز تنفس صناعي ومحاولة ضبط نسبة الأكسجين وضبط الحموضة وضبط ثاني أكسيد الكربون عن طريق جهاز تنفس صناعي.وتم وضع المريض على أدوية داعمة لضغط الدم وأدوية محفزة للقلب لاستعادة ضغط الدم والدورة الدموية لزيادة الدم الواصل للأطراف والكلى.

الحالة الطبية النادرة لـ أحمد رفعت

كان عمرو عصمان، استشاري القلب، الطبيب المعالج للاعب، قد صرح بأنه حالته الطبية نادرة، وذلك ليس بسبب سقوطه المفاجئ، بل بسبب الإنعاش الذي استمر لأكثر من ساعة ونصف الساعة، وربما ساعتين، بجانب محاولات الإنعاش في سيارة الإسعاف.

زيارة وزير الرياضة لـ أحمد رفعت تثير الجدل

بعد أسابيع من سقوط أحمد رفعت، وتحديدا في 30 مارس، حرص الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة على زيارة أحمد رفعت لاعب مودرن فيوتشر، بالمستشفى التي يرقد فيها بالقاهرة، للاطمئنان على حالته الصحية، وذلك برفقة الدكتور حازم خميس رئيس المستشفى.

وعلى هامش الزيارة نُشرت مجموعة من الصور للاعب من داخل المستشفى مع الوزير، مما أثار حالة من الاستياء، خاصة بعد توجيه هيثم عرابي، الرئيس التنفيذي لنادي مودرن فيوتشر، رسالة انتقاد إلى أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، بسبب نشره صورا للاعب أحمد رفعت، خلال زيارته له في المستشفى.

جاء هجوم رئيس النادي على الزيارة، بسبب رفض أسرة اللاعب نشر صورة في تلك الحالة الصحية، ما دفع الوزارة للرد.


رد محمد الشاذلي، المتحدث الرسمي لوزارة الشباب والرياضة، قائلا: نود التوضيح بشأن قيام المكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي بنشر صور للاعب أحمد رفعت خلال زيارة الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة لم تكن سوى لطمأنة الجماهير المصرية بعد فترة زمنية من القلق من جميع الجماهير المصرية على حالة اللاعب، وكذلك التساؤلات حول تطورات الحالة واستقرارها.

أوضح المتحدث باسم وزارة الشباب والرياضة، أن زيارة الوزير أشرف صبحي لـ أحمد رفعت لاعب فيوتشر في المستشفى، لم تكن الأولي، فالوزير متابع لحالة اللاعب بشكل دقيق منذ البداية.

أضاف: "الزيارة اليوم كان بعد مكالمة مع الطبيب حازم خميس الذي أخبر الوزير بأن حالة اللاعب اليوم أصبحت مطمئنة وهي الأفضل منذ يوم الحادث ونشر الصور جاء لطمأنة الجماهير على حالة اللاعب بعد فترة القلق".

دعم أحمد رفعت لناديه رغم المرض

كان أول ظهور للاعب بعد أزمته الصحية الكبيرة، يوم 9 إبريل في مقطع فيديو عبر صفحة ناديه، وجه فيه تهنئة للجماهير بمناسبة عيد الفطر المبارك. وطمأن وقتها محبيه بأن حالته الصحية مستقرة.

زيارة أحمد رفعت لنادي مودرن فيوتشر

زار أحمد رفعت يوم 24 يونيو الماضي، ناديه مودرن سبورت - فيوتشر، ونشر النادي مجموعة من الصور خلال زيارته.

آخر ظهور إعلامي للاعب أحمد رفعت

كان آخر ظهور إعلامي للاعب أحمد رفعت، ضمن برنامج "الكورة مع فايق" قبل أسبوعين، وتحدث خلال اللقاء عن أزمته الصحية، موضحا أن لم يكن يتناول أي مكملات غذائية.

قال: "أنا مباخدش أي منشطات أو مكملات غذائية وتفسيري الوحيد أني كنت مضغوط بسبب إني غبت عن الكورة فترة طويلة لأسباب مقدرش أقولها".

أما عن لحظة سقوطه في الملعب قال "رفعت": "أنا مش فاكر اللي حصل في الملعب ولا الماتش ولا التاريخ، حتى دلوقتي مش فاكر كنا بنلعب مع مين وبقى صعب إني افتكر لأني قعدت شوية على جهاز تنفس صناعي ومكنش حد عارف أنا هكمل ولا لا، حاولت أشوف الفيديو أكتر من مرة لكن معرفش إيه اللي حصل".

كما كشف "رفعت" عن تطورات حالته الصحية، قائلا: "بتعب على فترات، لأن الموضوع ليه علاقة بالقلب، عملت عمليتين، قسطرة، وركبت دعامة في القلب في العملية الأخيرة وبدأت استشفى شوية".

تدهور مفاجئ أدى لوفاة أحمد رفعت

كشف بيان نادي مودرن سبورت الذي نعى اللاعب الراحل، عن أن "رفعت" تدهورت حالته الصحية بشكل مفاجئ ما استدعى دخوله المستشفى، ليفارق بعدها الحياة.من السقوط في الملعب حتى الوفاة.. ماذا حدث لـ أحمد رفعت

نرشح لك: وفاة أحمد رفعت لاعب "مودرن سبورت" بعد 4 شهور من أزمته الصحية