عرض "إنسان سعيد ".. كوميديا سوداء تناقش فكرة السعادة على مسرح ناصبيان

طه سرور

قدم أمس فريق "مسرح 902 " عرض "إنسان سعيد" على مسرح ستوديو ناصبيان بجمعية النهضة – جيزويت القاهرة.

عرض " إنسان سعيد " مأخوذ عن كتابات الكاتب الفرنسي "يوجين يونسكو"، وهو يُعد من أبرز مسرحي المسرح العبثي، وتتسم كتاباته بالسخرية من عبثية أوضاع الحياة، حيث أن مسرحياته تصف وحدة الإنسان، وانعدام الغاية في الوجود الإنساني.

ويناقش العرض فكرة التواصل البشري، الذي يكاد أصبح مُنعدم نتيجة السرعة الموجودة في عالمنا من تطورات، وظهور منتجات جديدة بشكل يومي، مما جعله يقع ضحية الإستهلاك العملاق دون معني، وأصبح في صراع دائم والعمل لأوقات طويلة، حتى يستطيع تلبية إحتىاجاته لشراء تلك المنتجات لمواكبة مستجدات العصر الحديث، مما جعله ينسي دون قصد التواصل مع أسرته، وأصحابه، والدوائر المجتمعية المحيطة به.


كما أنه يثير فكرة الظاهريّة التي أصبح الإنسان يتظاهر بسعادته المطلقة، حتى يُظهر أنه يواكب متغيرات العصر الذي أصبح سريعا بما يكفي، ليجعل الإنسان يشعر داخليا بالتيه، وأنه موجود في مكان لا ينتمي له إطلاقا.


حيث أنه مجبر أن يتعامل مع دوائره المقربة وأصدقاءه، ولكنه لا يشعر بالراحة بينهم، بل يشعر بالغربة، ولكنه يتظاهر بالسعادة.

لكن تلك السعادة ظاهرياً فقط، ولكنه في حقيقة الأمر يشعر داخليا بالوحدة، وفقدان للسعادة ويفتقد للبيت الدافئ الممتلئ بالحميمية التي تشعره بالسعادة.

يناقش العرض تلك الفكرة العبثية من اتجاه الكوميديا السوداء حتى تصل للجمهور بشكل سلس وبسيط، خاصة أنه يُعرض باللغة العربية الفصحي.


العرض كان وجبة فنية متكاملة ودسمة من حيث الاختيار للملابس والميكياج والديكور والإضاءة والموسيقى والنص وطريقة العرض، مما لاقت إعجاب الجمهور الذي كان متفاعلا ومكتمل العدد داخل المسرح.


العرض من تأليف وتنفيذ سعيد سالمان، وإعداد موسيقي وإخراج جورج جيهام، مكياج ميار المحمدي، تنفيذ مكياج مريم عيسى، إضاءة أحمد الرمادي.

العرض من بطولة أحمد هشام، عمرو أدهم، إسلام عمر، نورا، غادة عباس، حازم داغستاني، جورج عصام، أدهم وائل، مصطفي حمدي، محمد طارق، مينا مدحت، مؤمن وليد، عبد الرحمن حاتم، أسامة هلال، هالة حسين، مادونا صفوت، هدي رضا، غادة محمد، سيلفيا طلعت، ميرنا يوسف، مريم باريس، روان رضا، نغم عبد الناصر، مروان هاني، أحمد مرزوق، محمد علي

يذكر أن عرض " إنسان سعيد " حصل علي عدة جوائز خلال مهرجان الإكتفاء الذاتي للتمثيل المسرحي حيث أن فرقة " مسرح 902 " طلبة بكلية الهندسة جامعة عين شمس، وفازوا بالمركز الرابع في التمثيل علي مستوي الجامعة، وحصل الطالب جورج جيهام علي المركز الأول في جائزة أفضل مخرج، كما حصلت الطالبة ميرنا يوسف علي المركز الأول في جائزة أفضل ممثلة دور ثاني، وحصل سعيد سالمان علي المركز الثالث في جائزة أفضل نص، وحصل العرض علي المركز الثاني في جائزة أفضل ملابس، والمركز الثالث في جائزة أفضل ديكور.