اكتشف عادل إمام ووصف حياته بالمأساوية.. محطات في حياة عبد المنعم مدبولي

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان عبد المنعم مدبولي، الذي قدم مشوارًا فنيًا غنيًا بالأعمال الكوميدية، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه وصف حياته بالمأسوية موضحًا أنه عاش يتيمًا محرومًا.

عاش يتيمًا محرومًا.. حياة عبد المنعم مدبولي بعد وفاة والده

ولد "مدبولي" في حي باب الشعرية بالقاهرة، وتوفي والده وهو طفل رضيع عُمره 6 أشهر، تاركًا خلفه عائلة لا تمتلك عائلًا غيره، حيث صرح الفنان عبد المنعم مدبولي في لقاء قديم له مع الإعلامية هالة سرحان في برنامج "الهوا هوانا" الذي تم عرضه عبر شاشة "دريم"، أنه عاش حياته يُعاني من اليُتم والفقر والحرمان بعد وفاة والده.

تابع أنه يمتلك 3 أخوات هو أصغرهم، وكانت أعمارهم عند وفاة أبيهم عامين و5 أعوام بينما هو كان 6 أشهر، مُضيفًا: "كنا في عيلة ملناش عائل غير الأب اللي توفي ومكناش مولودين في بوقنا معلقة دهب، لا كانت معلقة مصدية".

التحق الفنان عبد المنعم مدبولي بمعهد التمثيل عام 1945، وكان من ضمن زملائه الفنانة فاتن حمامة والفنان عبد المنعم إبراهيم وعدلي كاسب، وقدم خلال تقديمه للمعهد مشهدين من مسرحية "البخيل" و"علي بك الكبير".

برنامج "ساعة لقلبك"

بدأت رحلة "مدبولي" ومشواره الفني في مجال الكوميديا من خلال البرنامج الإذاعي "ساعة لقلبك"، حيث شارك بالتقديم والكتابة أيضًا، حيث كان يكتب لنفسه وللفنان فؤاد المهندس وعبد المنعم إبراهيم.

بسبب مسرحية "السكرتير الفني.. عبد المنعم مدبولي يكتشف شويكار

قال "مدبولي" خلال برنامج "الهوا هوانا" إنه هو من اكتشف الفنانة شويكار وقدمها للجمهور من خلال مسرحية "السكرتير الفني" التي كانت اللقاء الأول بين شويكار والفنان فؤاد المهندس، علاوةً على اكتشافه للفنان عادل إمام، حيث كان يبحث عن شاب يُقدم دور "بشكاتب" يعمل لدى محامي.

عبد المنعم مدبولي: عادل إمام اكتشافي

أردف أنه كان يبحث عن شخص يظهر الفقر على ملامحه ليتمكن من تقديم هذا الدور، موضحًا: "كلازم يكون غلبان وشكله فقير ومعضم، على الرغم من ده كله فاكر نفسه محامي، فقعدت أدور في الفرقة على اللي يليق الدور ملقتش ولا واحد، فقالولي في شاب في الفرقة التانية وجالي عادل إمام".

أضاف أنه عندما أخبر الفنان عادل إمام بأن الدور كوميدي رفض وقال له أنه حص على جوائز عدة في الجامعة ويقوم بالتمثيل في مسرحيات عالمية، ولكنه نصحه بالتجربة وفتح هذا الدور الطريق فيما بعد للفنان عادل إمام.

أعمال عبد المنعم مدبولي

قدم الفنان عبد المنعم مدبولي العديد من الأعمال أشهرها مسلسل "أبنائي الأعزاء شكرًا" الذي قدم خلاله شخصية "بابا عبده"، علاوةً على أفلام "الحفيد"، "مدرسة المشاغبين"، و"مطاردة غرامية"، ومسرحيات "السكرتير الفني"، "ريا وسكينة"، "هاللو شلبي"، كما قام بتأليف وإخراج مسرحية "أنا وهو وهي" للفنان فؤاد المهندس والفنانة شويكار.

وفاة عبد المنعم مدبولي

توفي الفنان عبد المنعم مدبولي بعد صراع طويل مع مرض السرطان، حيث رحل عن عالمنا يوم 9 يوليو 2006.