50 ألف جنيهًا للمركز الأول.. التفاصيل الكاملة لجائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة وشروط الاشتراك بها

أطلقت مكتبة الإسكندرية جائزة "مكتبة الإسكندرية للقراءة"، وذلك خلال افتتاح الدورة الـ19 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، وهي جائزة سنوية تطلقها، لكل أطياف الشعب المصري ومحافظاته، وتختص بفئة الشباب من سن 18 سنة حتى 40 عاما، وتستخدم فيها مكتبة الإسكندرية آليات رقمية، لدعم المجتمع الثقافي المصري والعربي.

تهدف الجائزة إلى تنمية روح الإبداع، والتشجيع على القراءة في المجتمع المصري، واكتشاف المواهب الشابة، وتنشيط الحركة الثقافية في المنطقة، ونقل الخبرات العلمية والثقافية إلى الأجيال الجديدة، وإثراء الحياة الثقافية المصرية والعربية.

شروط الاشتراك في الجائزة:

* أن يكون المتقدم مصري الجنسية.

* لا يتجاوز عمر المتقدم عن 40 عاما في موعد إعلان الجائزة ولا يقل عن 18 عاما.

* تقدم الامتحانات والإسهامات باللغة العربية فقط.

* في حال ثبوت انتحال أو اقتباس العمل المقدم للجائزة أثناء مراحل التحكيم أو بعد منح الجائزة، يُستبعد المتقدم من الترشح للجائزة ويحرم من التقدم لها مرة أخرى، ويتم سحب الجائزة في حالة الحصول عليها.

محور الدورة الأولى من الجائزة وآلية عملها

تم اختيار محور "مصر في القرن التاسع عشر" والذي ذلك القرن المشرق التي أضاءت مصر فيه نواحي عديدة من الفنون، والعمارة والثقافة، وغيرها، وظهرت به نخب مصرية من المفكرين والأدباء والعلماء، إثر البعثات التي أرسلها محمد علي باشا لأوروبا. وقد وضعت الجائزة لهذا المحور عددا هائلا من المصادر والمراجع ليتعرف عليها القراء والمشتركين في الجائزة، والتي من بينها مراجع عامة عن تاريخ مصر في القرن التاسع عشر، وأهم الأعمال التي صدرت عن تلك الفترة من مؤرخين ومؤلفين مصريين ومستشرقين غربيين.

مع الإعلان عن الجائزة أطلقت مكتبة الإسكندرية موقع إلكترونيا ومنصات سوشيال ميديا خاصة بالجائزة، مع استخدام سفارات المعرفة في المحافظات ضمن طرق الاشتراك والتسجيل في الجائزة. ويكون للمتسابق الحق في القراءة التي تتكامل مع اهتماماته وميوله. وتبدأ المكتبة بإنشاء نوادي للقراء في كل سفارات المعرفة المنتشرة بالجمهورية، مع تزويد السفارات بنسخ من الكتب التي يمكن استعارتها والقراءة من خلالها.

كيفية الاشتراك في المسابقة والمراحل التي يمر بها المتسابقون

- أولى خطوات الاشتراك في المسابقة هو أن تنشئ حسابا عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالمسابقة عبر الرابط من "هنا"، والذي يفتح باب التسجيل في الفترة من 15 يوليو حتى 15 سبتمبر 2024، وتعد هذه هي المرحلة الأولى للمسابقة، والتي يتم فيها الدخول إلى موقع الجائزة والتسجيل للتنافس في المسابقة، والاطلاع على شروط الجائزة وطرق الاختبارات، والاطلاع على موضوع هذا العام والبدء في الاستعداد للاختبارات.

- تأتي بعد ذلك فترة الاستعداد للمسابقة والتي تبدأ من 15 سبتمبر حتى 15 نوفمبر 2024، ويحاول المتسابق في هذه المرحلة القراءة في الكتب والأعمال التي تناولت محور المسابقة، سواء من خلال العناوين والمصادر والمراجع التي أعلنت عنها الجائزة أو كتب أخرى، لكي يؤهل نفسه للدخول في مراحل الاختبارات.

- تبدأ مرحلة الاختبارات والتي تنقسم إلى 3 اختبارات، الأول في 15 فبراير ويفوز فيه كل من يحصل على 50% أو أكثر، ليتأهل للاختبار الثاني في 15 ديسمبر 2024، ويفوز فيه كل من يحصل على 60% فأكثر، وهما عبارة عن اختبارين موضوعيين إلكترونيا، ويتم تصحيحهما آليا.، فيما يكون الاختبار الثالث يوم 15 يناير 2025 ويدخل اختبار هذه المرحلة الفائزون في المرحلة السابقة، ويكون الامتحان في شكل كتابات حرة عن عشرة كتب، يقوم كل متسابق بكتابة 100 كلمة عن كل كتاب تلخص فكرته الأساسية، بجانب الإجابة على عدد من الأسئلة حول الكتاب. ويتم تصحيح هذه المرحلة من خلال اللجنة المشرفة على اختبارات الجائزة. ويفوز بهذه المرحلة من يحصل على 70% من المجموع الكلي للدرجات.

- يأتي بعد ذلك مرحلة التصفيات النهائية في الفترة من 15 : 30 إبريل 2025 ويتم خلالها عمل مقابلات مع الفائزين من المرحلة السابقة من قبل اللجنة المشرفة على الجائزة ليتم اختيار قائمة مرتبة بـ 100 فائز. فيما يتم الإعلان عن الفائزين يوم 15 مايو 2025 ويتم استضافتهم بالإسكندرية لمدة أسبوعين (لإتاحة الفرصة لمقابلة عدد من كبار المثقفين) إلى أن يتم حفل توزيع الجوائز بمكتبة الإسكندرية بحفل يوم 30 يونيو 2025.


قيمة الجوائز التي يحصل عليها الفائزون

تبلغ إجمالي قيمة الجوائز المالية للمسابقة حوالي نصف مليون جنيه، حيث يفوز صاحب المركز الأول بـ50 ألف جنيه، فيما يفوز المركز الثاني بـ40 ألف جنيه، بينما يحصل المركز الثالث على 30 ألف جنيه، والرابع على 20 ألف جنيه، والخامس على 10 آلاف جنيه، وتوزع باقي الجوائز النقدية على باقي المراكز المائة، كما يحصل كل من وصل إلى المرحلة الرابعة على شهادة تقدير و درع لمشاركته في المسابقة.

نرشح لك: بمشاركة إسلام وهبان وتامر عبده أمين وهيثم السيد.. تفاصيل ندوة "المحتوى الثقافي على منصات التواصل الاجتماعي" بمكتبة الإسكندرية