في ذكرى ميلاده.. محطات في حياة يوسف شعبان

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل يوسف شعبان، الذي قدم لنا مشوارًا مليئًا بالأعمال السينمائية والتلفزيونية المُميزة.

نشأة وحياة يوسف شعبان

وُلد الفنان يوسف شعبان يوم 16 يوليو عام 1931 في شبرا بالقاهرة، تمنى الالتحاق بكلية الفنون الجميلة بسبب حبه للرسم ولكن عائلته رفضت وأجبرته على الانضمام إلى كلية الحقوق جامعة عين شمس، والتي تركها وهو في الفرقة الثالثة.

ظهر حبه للفن بعد تعرفه على الفنان كرم مطاوع وسعيد عبد الغني وإبراهيم نافع، وكان "مطاوع" سبب انضمام "شعبان" إلى فريق التمثيل بكلية الحقوق ومن ثم قرر الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منه عام 1962.

أعمال يوسف شعبان

بدأ مشواره بالأعمال المسرحية، وشارك في العديد من الأفلام منها: "زقاق المدق"، "أم العروسة"، "في بيتنا رجل"، "للرجال فقط"، "مراتي مدير عام"، "الرصاصة لا تزال في جيبي"، "ليلة القبض على بكيزة وزغلول"، و"معبودة الجماهير".

نرشح لك: رامي الطمباري يكشف كواليس دوره في مسرحية "العيال فهمت "

وقدم الكثير من الأدوار المميزة في مسلسلات: "أيها الحب لا تهجرني"، "انتقام امرأة"، "الشهد والدموع"، "ضمير أبلة حكمت"، "أميرة في عابدين"، "أحلام في البوابة"، "امرأة من زمن الحب"، "كليوبترا"، "الحقيقة والسراب"، "الضوء الشارد"، ويُعد دوره في مسلسل "رأفت الهجان" للفنان محمود عبد العزيز، من أشهر أعماله، حيث قدم شخصية "محسن ممتاز".

آخر أعمال يوسف شعبان

عمل الفنان يوسف شعبان نقيبًا للممثلين عام 1997، وكانت آخر أعماله السينمائية فيلم "الهرم الرابع" عام 2016 مع الفنان أحمد حاتم، من تأليف وإخراج بيتر ميمي.

وآخر أعماله في التلفزيون كان مسلسل "ملوك الجدعنة" عام 2021" بطولة الفنان مصطفى شعبان وعمرو سعد، وقدم خلال أحداثه شخصية "حكم".

وفاة يوسف شعبان

رحل الفنان يوسف شعبان عن عالمنا يوم 28 فبراير 2021 في المستشفى بعد تدهور حالته الصحية بسبب إصابته بفيروس كورونا.