الحجاب والمرض وأسباب أخرى.. لماذا يعتزل الفنانون؟

كثيرًا ما يعلن الفنانون عن اعتزال الفن نهائيًا، وشهدت فترات سابقة في تاريخ الفن، اعتزالات متتالية لفنانات في عز تألقهن، بسبب الحجاب والزواج وأسباب أخرى.

وآخر الفنانين الذي أثير حولهم أنباء اعتزال هم الفنان عبدالله مشرف، والذي نفت ابنته ما نُشر حول اعتزاله الفن مؤخرًا، وكذلك الفنان توفيق عبدالحميد، وفيما يلي، نرصد أسباب مختلفة لاعتزال الفنانين.

حنان ترك

مثل شادية، وشمس البارودي، وسهير رمزي وشهيرة وغيرهم من نجمات الزمن الجميل، قررت الفنانة حنان ترك اعتزال التمثيل نهائيًا في مطلع الألفينات، في أوج شهرتها ونجاحها وشبابها، وصرحت أن ذلك "لوجه الله الكريم".

وفي مكالمة هاتفية شهيرة، مع الإعلامي نيشان، في برنامجه "أنا والعسل" قالت: "أنا اعتزلت التمثيل تمامًا لوجه الله الكريم، عشان الصراع اللي جوايا، لأني لا عارفة أقدم فن بشكله المظبوط، ولا عارفة أرضي ربي، فلما اتحطوا قدام بعض، لا يمكن أختار إلا رب العالمين".

ولم تظهر حنان ترك أو تشارك في أي عمل فني بعد الاعتزال حتى عادت من خلال السوشيال ميديا، لتقدم بعض النصائح الدينية لمتابعيها عليه.


أمال فريد

الفنانة آمال فريد، التي ظهرت قبل أسبوع، في برنامج "واحد من الناس" مع الإعلامي عمرو الليثي، كشفت سببًا آخر دفعها للاعتزال، وهو إصرار والدتها على ذلك، لرغبة الأخيرة في تزويجها.

وقالت "فريد": "أمي زنت كتير عليا، أي أم في الدنيا عايزة تجوز بنتها، كان تقدم لي إنسان رائع، لكن هي اللي صممت على الاعتزال، وسافرت روسيا عشت فيها سنتين".


توفيق عبدالحميد

آخر من أعلنوا اعتزالهم حديثًا كان الفنان توفيق عبدالحميد، الذي شهد مشواره الفني سنوات أعتزال أكثر من التمثيل، حيث دائمًا ما يبتعد عن المجال لأسباب شخصية، سواء لاعتراضه على الأدوار المطروحة عليه، أو غيرها.

آخر سبب لاعتزال الفنان توفيق عبدالحميد، كما صرح عبر حسابه الرسمي على "فيس بوك" خلال العام الجاري، هو ظروفه الصحية: "ظروفي الصحية تحول دون الاستمرار في مهنة التمثيل، ولذلك أعلن اعتزالي".

لطفي لبيب

الفنان لطفي لبيب أيضًا اعتزل مؤخرًا بسبب ظروفه الصحية، حيث صرح قائلًا في مداخلة هاتفية مع الإعلامي يوسف الحسيني على القناة الأولى، قائلًا: "أعاني من جلطة في المخ، لا أريد أن أقلل تاريخي ورصيدي الذي صنعته مع الجمهور. أريد أن أمثل بشكل صحيح، لكن حالتي الصحية لا تسمح الآن".


سميرة توفيق

أما الفنانة سميرة توفيق، فكان لديها أسباب أخرى لاعتزالها، أعلنت عنها في مداخلة هاتفية في برنامج "تفاصيل" على قناة "ًصدى البلد"، حيث اعترضت على ساعات العمل الطويلة، وكذلك عدم معرفة الفنان بكامل دوره، لأنه يستلم 5 حلقات فقط من أصل 30 حلقة، ويبدأ تصوير على هذا الأساس.

قالت توفيق: "ساعات التصوير بيستمر لأكثر من 18 ساعة، فصعب الممثل يبدع ويقدم الدور صعب، فقولت أتفرغ للتدريس، لطلاب المعهد العالي للفنون المسرحية".

وسبب آخر ذكرته لهذا القرار قائلة: "كل الفنانين في العالم كل ما يكبر يغلى لكن في مصر اللي بيكبر بيضربوه بالرصاص زي الحصان".

حسن يوسف

أما الفنان حسن يوسف، والذي طاردته شائعات المرض والوفاة كثيرًا خلال الفترات الماضية، قالت زوجته الفنانة المعتزلة شمس البارودي في تصريحات صحفية، أن السبب في اعتزاله هو الحزن على نجله الذي توفي العام الماضي غريقًا في حادث أليم.

واستنكرت الشائعات المحيطة به، ولعدم اكتراث الناس بحالة الحزن الذي تعيشه الأسرة منذ فقدان الابن.

نرشح لك: ليست طبيعية.. تفاصيل جديدة حول وفاة تامر ضيائي