وفاة مدير دار الأوبرا السابق محمد سالم

توفي المخرج المسرحي محمد سالم، نائب رئيس الأوبرا المصرية سابقًا، عن عمر ناهز 86 عاماً.

وأعلنت ابنته ريهام سالم خبر الوفاة عبر حسابها على "فيس بوك"، وكشفت عن موعد الجنازة قائلة: "تقام صلاة الجنازة غدًا الإثنين بعد صلاة الظهر من مسجد فاطمة الشربتلي والدفنة بمقابر الأسرة بالقطامية".

يذكر أن محمد سالم مخرج وممثل سينمائي ومسرحي. اسمه بالكامل محمد محمد محمود سالم من مواليد 10 نوفمبر عام 1928 بمدينة بورسعيد، حاصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم إخراج وتمثيل، وحاصل أيضاً على شهادة إعداد القادة الثقافيين عام 1972.

تزوج من السيدة بشرى عبد الحميد، ولهما ابنتان؛ ريهام مذيعة بقناة المنوعات، وشيماء بإدارة الإعلام بجامعة الدول العربية، أما نجلهما محمود فقد درس بالمعهد العالي للسينما.

عمل محمد سالم في البداية باحثاً فنياً بوزارة الثقافة ثم انتدب للعمل ممثلا بمسرح الجيب، وشارك في أكثر 17 مسرحية بينها "أ ب" تأليف الشاعر التركي ناظم حكمت وإخراج تميم سرور، وحصل على دوره في هذه المسرحية على لقب أحسن ممثل شاب عام 1967، ثم انتقل مخرجاً إلى الثقافة الجماهيرية وأخرج أكثر من 20 مسرحية لفرق المحافظات المختلفة، بعدها عين مديرا عاما للمسرح بالثقافة الجماهيرية.

وهو صاحب فكرة إنشاء نوادي المسرح مع المخرج عادل العليمي، وانتقل للعمل مشرفا عاما على المسرح الغنائي بالقاهرة ومخرجا وممثلا وناقدا مسرحيا، ومن المسرحيات الغنائية التي أخرجها "الشواكيش" بطولة المطرب محمد صالح (مدحت صالح الآن) كما أشرف على إنتاج "العشرة الطيبة"، تأليف محمد تيمور وإخراج مجدي مجاهد.

في مطلع الثمانينيات سافر محمد سالم إلى الكويت للعمل استاذا للإخراج والتمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية لمدة ثلاث سنوات. عاد بعدها إلى القاهرة أواخر عام 1987 وأسندت إليه وزارة الثقافة إدارة المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية (أول مدير لهذا المسرح) وذلك في ديسمبر 1988.

وتدرّج بعدها حتى أصبح مديرا عاما للإدارة المسرحية والأنشطة الثقافية لدار الأوبرا حتى بلوغه سن المعاش، لكن ادارة الأوبرا تمسكت به وبعد أن كرّمته استمر مشرفا عاما على الأنشطة الثقافية بالمسرح لمدة 5 سنوات.