ماركوس عريان: الهجوم المسبق على "الملحد" يشبه ما جرى لـ"تحت الوصاية"

خلال الأيام القليلة الماضية، تم طرح البرومو الرسمي لفيلم "الملحد" الذي من المنتظر عرضه يوم 14 أغسطس المقبل، وقد حقق رواجًا كبيرًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأثار حالة من الجدل منذ الإعلان عنه.

وبعد تصدر برومو "الملحد" للترند ومشاهدته بشكل كبير، أجرى موقع "إعلام دوت كوم" حوارًا مع ماركوس عريان، مونتير البرومو، وكانت أبرز تصريحاته كالتالي:

1- استغربت من الهجوم على الفيلم قبل طرحه، فنحن نصدر أحكامًا مسبقة دون مشاهدة الفيلم أولاً، وهذا ليس جديدًا بل منذ الإعلان عن الفيلم: "لا يمكنك الحكم على شيء قبل مشاهدته، فقد تكون الأمور مختلفة عما تتوقع مثلما حدث مع منى زكي والهجوم على مسلسل "تحت الوصاية" قبل عرضه، وجاء العمل مخالف تماما لتوقعاتهم".

2- من المستحيل أن يُعرض الفيلم في دور العرض المصرية ويحصل على تصريح من الرقابة إذا كان يسيء للدين الإسلامي أو يناقش قضية ما بشكل غير لائق.

3- أعتقد أن الهجوم يمكن تبريره بعدم قدرتنا على مواجهة مشاكلنا بجرأة، ودائمًا نعتقد أننا في أفضل حال، ولكن الظاهرة منتشرة، والفيلم يسلط الضوء على قضية هامة.

4- كان من المهم توضيح الآراء المختلفة ونظرة المجتمع للملحد: "الدكتور يعتقد أنه ليس من حق الملحد أن يجاهر بإلحاده، والأب المتطرف يرى نفسه أشبه بإله، ويرغب في التحكم في الآخرين، بينما الأم ترى ابنها حتى لو كان ملحدًا فهو ابنها ولن تسمح لأحد بالاقتراب منه".

5- "البرومو" كان تحديًا كبيرًا بالنسبة لي بسبب حساسية الموضوع، والهجوم كان في عين الاعتبار، وهو من أصعب البروموهات التي قدمتها في حياتي، نظرًا لحساسية الموضوع والحذر في إنتاج برومو قوي وجذاب وغير صدامي: "كل كلمة وحرف وتعبير في البرومو كان لها قصة".

نرشح لك: إليسا تكشف سبب خلعها الحذاء على المسرح

6- فكرت في ضرورة تقديم "برومو" يجذب انتباه الجمهور ويحتوي على تشويق وغموض، وأيضًا يكون أقل صدامًا: "أردنا أن لا يتفاجأ الناس أو ينزعجوا من الفيلم بسبب البرومو".

7- نعم، قررنا أن أحمد حاتم لا يتحدث في البرومو إلا بكلمة واحدة صادمة وهي (أنا كفرت)، لتوضيح بُعد درامي محدد وأن الشخصية لا تصل إلى هذه الحالة فجأة، بل نتيجة تراكمات ومواقف: "رأينا أن الأفضل أن لا يتحدث في البرومو إلا كلمة واحدة فقط للحفاظ على الغموض والإثارة".

8- بدأنا في تنفيذ "البرومو" منذ نحو 5 أو 6 أشهر، وتحدثت مع المنتج أحمد السبكي والمخرج ماندو العدل، ووصلنا إلى رؤيتهما في البرومو، مع أخذ الهجوم في الاعتبار.

9- سعيد بالتعاون الأول ليّ مع المخرج ماندو العدل، وكانت تجربة استثنائية وساعدني على العمل بحرية، وهو ما حقق نتائج جيدة، وأتمنى أن ينال الفيلم إعجاب الجمهور كافة.


فيلم "الملحد" بطولة أحمد حاتم ومحمود حميدة وحسين فهمي وتارا عماد وشيرين رضا وصابرين، ومن تأليف إبراهيم عيسى وإخراج محمد جمال العدل.

تدور أحداث فيلم "الملحد" حول قضية التطرف الديني والإلحاد التي تصيب الشباب وتنتشر بينهم، وتأثير انتشار مثل هذه الظواهر على الأفراد والمجتمع.