تصدرت فيديوهات حفلات التخرج التريند في الفترة الأخيرة، بسبب إثارتها الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، والتي أثارت الكثير من التساؤلات حول طبيعة تلك الحفلات وهل هي مجرد تقليد أعمى للغرب أم أنها نابعة من اختلاف سمات الأجيال الجديدة وما هي حدود التعبير عن الفرح ودور العادات والتقاليد في تنظيم السلوك الاجتماعي، مما أدى لانقسامات عديدة بين عدد الجمهور.
وبدأت تلك الظاهرة بتداول مقاطع فيديو لفتيات أثناء رقصهن بحفلات التخرج على أغاني المهرجانات، حتى الواقعة الأخيرة وهي دخول طالب بجامعة الزقازيق في وصلة رقص شعبي طويلة أثناء صعوده لاستلام شهادة التخرج، مما دفع رئيس الجامعة لإحالة الواقعة للتحقيق، وفي السطور التالية نرصد أبرز وقائع الرقص بحفلات التخرج التي أثارت الجدل في عام 2024، وردود أفعال أبطالها ومبرراتهم، وهل اتخذت الجهات الرسمية أي إجراءات؟
إحالة للتحقيق بسبب رقص طالب بجامعة الزقازيق
ظهر في مؤخرا طالب من جامعة الزقازيق، وهو يؤدي حركات من الرقص الشعبي على أنغام إحدى أغاني المهرجانات خلال حفل تخرجه، وسط تفاعل واسع من قبل زملائه والحاضرين في القاعة، واستمر في الرقص حتى صعوده على المنصة أمام أساتذة الجامعة أثناء الاحتفال.
فيما ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بمقطع الفيديو الذي انتشر بشكل كبير على جميع المنصات، حيث عبر كثيرون عن استيائهم من طريقة رقص الطالب وعدم احترامه لأساتذته على المنصة، معتبرين أن فعل الطالب ينتقص من احترامه لهم، بينما اعتبر آخرون أن فعل الطالب طبيعي وتلقائي للتعبير عن فرحته بتخرجه من الجامعة، وأن الأمر لا يستدعي كل هذا الهجوم عليه.
ليصدر مجلس الجامعة بيانا بشأن الواقعة، وجاء نصه كالتالي: "إيماءاً إلى الفيديو المتداول على صفحات مواقع التواصل الاجتماعى حول واقعة تجاوز أحد الخريجين والخروج عن التقاليد والأعراف الجامعية بإحدى حفلات التخرج بقاعة الاحتفالات الكبرى باستاد جامعة الزقازيق".
تابع: "إذ تؤكد الجامعة على أهمية التمسك بالتقاليد والأعراف الجامعية والأخلاقيات والآداب العامة بالمجتمع، والتي يتم ترسيخها في نفوس أبنائها من الطلاب والطالبات، ونود التنويه أن هذه الواقعة هي تصرف فردي للتعبير عن فرحة طالب بتخرجه ولكنها خرجت عن السياق العام والمألوف بشكل لا يتوافق مع خصوصية ومكانة الجامعة كبيت للعلم والعلماء".
اختتم: "وبناءاً على ما سبق تم بحث الموضوع ، وإحالته للتحقيق".
سمر عنتر طالبة بجامعة أسيوط عن رقصها بحفل التخرج: فرحتي عادية
تصدر فيديو سمر عنتر الطالبة في كلية التربية الرياضية بجامعة أسيوط، التريند خلال حفلة تخرجها وهي ترقص على أغاني المهرجانات، بثوب الخريجين، وخرجت للرد على منتقديها على حسابها الشخصي على منصة "تيك توك"، وقالت: "أنا مش طالعة أبرر بس دي كانت حفلة تخرجي، وأنا طلعت رقصت عادي مفيهاش حاجة لافتة، ما فيه ناس بترقص في الفرح هل الفرح يفرق عن حفلة التخرج؟".
وأردفت: "أنا فرحتي كانت فرحة عادية ومكنتش بعمل كده عشان أطلع ترند والكلام الفاضي ده، أنا كان حواليا أصحابي وأهلي وحبايبي، لكن الناس استغلت ده عشان يشهروا بيا، أنا طلعت رديت من بشاعة الكلام، أهلي عارفيني كويس أوي وهما عارفين بنتهم بتعمل إيه مفيش حاجة في الخفاء، وإخواتي رجالة يسدوا عين الشمس ومش بعمل حاجة من وراهم خالص".
فرح سعيد كلية تمريض بأكاديمية قناة السويس: أنا الأولى على دفعتي
وظهرت الفتاة فرح سعيد في مقطع فيديو وهي ترقص بحفل تخرجها في كلية التمريض بأكاديمية قناة السويس للعلوم المتطورة في الإسماعيلية، حيث وجهت لها انتقادات واتهامات بالرقص المثير غير اللائق وسط زملائها من الشباب، ما سبب أزمة للفتاة دفعتها للرد ووالدتها على هذه الاتهامات.
وقالت فرح سعيد خلال لقاء جمعها مع والدتها في برنامج "قعدة ستات" والذي يبث عبر قناة ألفا اليوم، إنها ليست مطالبة بتبرير ماحدث لأنها ترى أن ذلك شيئا عاديا، نتيجة الشعور بالفرح، وأن من نشر الفيديو خاصتها كان مصور الحفل.
وصرحت الفتاة: "أنا طلعت الأولى على دفعتي وبسببهم اتنكد عليا، وفي بنات كتير عملوا أكتر مني، بس التصوير جه عليا وأنا مش عارفة هم عملوا معايا كده ليه".
وكشفت والدة فرح سعيد، خلال البرنامج ذاته، وهي تجهش من البكاء، قائلة: "ولادي اتحرموا من حاجات كتير اوي، ومكنتش مصدقة إني شايفة فرح مبسوطة بالشكل ده يوم حفلة التخرج".
وأكدت: "كنا عارفين أن المكان في كاميرات وبنتصور، وقالولنا كل فيديو يخص بنت هيجيلها، بس اتفاجئنا تاني يوم من صاحبها أن الفيديو نزل على النت، وناس كتير كلمتني بتقول أنت ليه عملت كدة في بنتك".
نرشح لك: جامعة الزقازيق تتخذ قرارا بشأن فيديو متداول لحفل تخرج