مستشفيات قنا الجامعية تجري أول عملية بتقنية حديثة لعلاج مرض "لا ارتخائية المريء"

أعلن الدكتور حجاجي منصور، المدير التنفيذي لمستشفيات قنا الجامعية، أنه تم تطوير وتحديث وحدة مناظير الجهاز الهضمي بالمستشفيات، استعدادًا لبدء المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن سرطان القولون، وذلك تحت إشراف الأستاذ الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي، والدكتور أحمد هاشم عبد اللاه عميد كلية الطب بقنا، ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، وبدعم من مؤسسة بنك مصر لتنمية المجتمع.


وفي هذا الإطار، صرح الدكتور حسام إسماعيل رئيس قسم الأمراض الباطنة، والدكتور عبادي عبد اللاه رئيس قسم التخدير والعناية المركزة، بنجاح الفريق الطبي في إجراء أول عملية شق لعضلة المريء باستخدام منظار الجهاز الهضمي، وهي تقنية متقدمة تُستخدم في علاج مرض "أكلازيا المريء".

أضاف الدكتور محمد تاج سعيد، رئيس وحدة مناظير الجهاز الهضمي، أن المريضة التي تبلغ من العمر 65 عامًا كانت تعاني من مرض "لا ارتخائية المريء"، وتم علاجها باستخدام تقنية POEM (شق عضلة المريء عبر الفم)، وهي من أحدث تقنيات العلاج في هذا المجال، ضمن منظومة "مناظير الفراغ الثالث". وتتيح هذه التقنية الحديثة توفير خدمات طبية متطورة لسكان جنوب الصعيد، مما يقلل من الحاجة إلى السفر لتلقي العلاج المكلف.


شارك في إجراء العملية فريق طبي متخصص من أقسام الأمراض الباطنة والجهاز الهضمي والتخدير والعناية المركزة، ضم كلًا من الدكتور محمد تاج الدين سعيد، والدكتورة زينب مصطفى، والدكتور مينا كمال، والدكتور يحيى المنصوري، والدكتورة نهال صلاح، والدكتور مصطفى عبيد، والدكتور أحمد غانم، والدكتور المعتصم جعفر، والدكتورة ميرنا قديس، والدكتورة أمل شهدي، والدكتورة زينب هاشم، بالإضافة إلى فنيي التمريض فريال حمدي، ومروة عبده، وياسر الطاهر.