الإثنين 12 أغسطس.. مناقشة "رصاصة الدلبشاني" لـ إيمان يحيى

تقيم دار الشروق الإثنين المقبل 12 أغسطس، حفل توقيع ومناقشة رواية "رصاصة الدلبشاني" للكاتب الدكتور إيمان يحيى، وذلك في تمام الساعة السابعة مساء، بمبنى قنصلية في وسط البلد. ويناقش الرواية كل من الكاتب والناقد محمود عبد الشكور، والكاتب والباحث مصطفى عبيد.

الرواية تتحدث عن محاولة اغتيال سعد زغلول، رئيس وزراء مصر، قبيل عيد الأضحى، وتحديدًا السابعة والربع صباح يوم ١٢ يوليو ١٩٢٤، بمحطة قطار القاهرة. حين طاشت الرصاصة وأفلت الجانى في النهاية من العقاب لإخفاء الإنجليز أداة الجريمة، وقد كتب سعد زغلول نفسه بمذكراته أنه بعد مضى عام على الحادث فإن الواقعة التي شغلت مصر كلها لم يعد لها من ذكر فى كتاب أو جريدة.


ويستعيد الكاتب ملابسات محاولة الاغتيال تلك ليجعلها الحدث المركزي في دراما تاريخية تجري وقائعها على لسان عدة شخصيات صنعت الحدث أو كانت شاهدة على ملابساته من زوايا مختلفة، من أبرزها صاحب المحاولة «عبد الخالق عبد اللطيف»، وهو طالب مصري كان يدرس الطب في ألمانيا قبل أن يعود إلى القاهرة، و«انغرام بك» الموزع بين انتمائه لوزارة سعد التي يتلقى منها راتبه وبين انتمائه لبريطانيا العظمى كمواطن إنجليزي.

الجدير بالذكر أن إيمان يحيى، هو كاتب وطبيب مصري، يعمل في إحدى كليات الطب بمصر. صدرت له ثلاث روايات: «الكتابة بالمشرط» عام 2014، و«الزوجة المكسيكية» عام 2018 التي فازت بجائزة ساويرس الثقافية، فرع كبار الأدباء، كما وصلت إلى القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية، ورواية «قبل النكسة بيوم» عام 2022.

نرشح لك: "بالبنط العريض": الصحافة العالمية تبرز الدور المصري لإنهاء الحرب في غزة