أحمد رويحل: مصر تستهلك 60%من الكتب الصوتية والإلكترونية في العالم العربي

تحدث أحمد رويحل، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للنمو والأعمال بشركة أربوكفيرس، عن الكتب الصوتية وتاريخها وأهميتها خلال الفترة الراهنة.

قال "رويحل" خلال استضافته ببودكاست "أزرق" عبر "ستوديو الجنوب"، إن الكتب الصوتية ساعدت على زيادة فئة القراء، موضحا أن هناك الكثير من القراء لا تحب القراءة الورقية لذلك ساعدتهم الكتب الصوتية على القراءة.

وعن مشاكل النشر فقال إن المنافسة أصبحت الآن بين دور النشر على جودة المحتوى من خلال المؤلف الجيد الذي يستحق التقديم.

أكد على وجود مشكلة كبيرة في الكتب المطبوعة في العالم العربي والتي تتمثل في عدم وجود منافذ بيع للكتب بشكل كافٍ وهو ما يؤدي إلى زيادة وجود الكتب المزورة على الأرصفة.

أشار إلى أن السعودية بها 65 منفذ بيع لمكتبات جرير وهذه التجربة تفتقدها مصر كثيراً، متساءلا هل يكون عدد هذه المنافذ كافيا على عدد سكان السعودية؟!

كما تحدث عن ترتيب الدول العربية من حيث عدد الإصدارات فأوضح أن مصر هي الأولى من حيث عدد الإصدارات الورقية ثم الإلكترونية ثم الصوتية، يليها لبنان والأردن والعراق ثم السعودية والإمارات، ومن حيث معدل الاستهلاك فقال إن مصر تستهلك 60%من الكتب الصوتية والإلكترونية في العالم العربي، والإمارات 24%.

أما عن منصته "Arab book verse" وبدايتها فقال إن هدف المنصة إتاحة المحتوى العربي بشكل أكبر، مردفا: "الفكرة جت لما قررنا إننا عايزين نتيح المحتوى العربي بشكل كبير، ستوري تيل كانت بتشتغل بشكل كويس ومرة واحدة الاستثمار قل فمفيش كتب صوتية بقى بيتم إنتاجها بشكل كويس، كيندل وجوجل بوكس مبقوش يفتحوا أكاونتات للناشرين عشان يضيفوا عليها كتب عربية إلكترونية، فقررنا نخلي المحتوى العربي يزيد وإتاحته تزيد في كل العالم، لو ناشر في أمريكا عايز ينشر حاجة على (بووك ووير) بترفض وبتقولهم لازم من خلالنا".

أوضح أن المنصة تحتوي حتى الآن على 10000 كتاب إلكتروني و1000 كتاب صوتي، مشيرا إلى أن عائدات الكتب الصوتية 4 أضعاف الكتب الإلكترونية، مؤكدا على أن الكتب الصوتية الإقبال عليها يكون أكثر.