لمدة أسبوع.. فتح متحف نجيب محفوظ مجانًا للزائرين

أعلن صندوق التنمية الثقافية، برئاسة الأستاذ الدكتور وليد قانوش، عن فتح متحف نجيب محفوظ مجانا أمام الزائرين، احتفالا بذكرى رحيل أديب نوبل، وذلك اعتبارا من الجمعة 23 أغسطس حتى السبت ٣١ من الشهر الجاري.

يقع المتحف بمنطقة الغورية بالقرب من الجامع الأزهر، وتحديدا بتكية محمد بك أبو الدهب، ذلك المبنى الأثري المكون من طابقين ويعود تاريخه إلى عام 1188هـ/ 1774م، والذي تم تخصيصه من جانب وزارة الثقافة المصرية لاحتضان المتحف منذ منتصف عام 2019، وتم اختياره تحديداً؛ نظراً لقربه من المنزل الذي وُلد فيه محفوظ بحي الجمالية في القاهرة، ولكونه يتوسط منطقة القاهرة التاريخية التي استوحى منها الأديب الراحل شخصيات وأماكن أغلب رواياته.

نرشح لك: اليوم الإثنين.. مناقشة رواية "سرايا عمر أفندي" لـ السيد شحتة

يفتح المتحف أبوابه كل أيام الأسبوع ما عدا يوم الثلاثاء من كل أسبوع، وتبدأ مواعيد الزيارة من الساعة 9 صباحاً حتى 3 ظهراً. ويتكون المتحف من عدة أجنحة أو غرف، بالتجول بينها يتعرف الزائر على حياة أديب «نوبل» الشخصية.


توفي نجيب محفوظ في 30 أغسطس 2006، عن عمر ناهز 94 عاما، وقد أثرى الحياة الثقافية المصرية والمكتبة العربية بما يزيد عن 55 عمل أدبي ما بين الرواية والقصة القصيرة فضلا عن كتابته لعدد من الأفلام والمسرحيات، ويعد الأديب العربي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل للآداب عام 1988، كما حاز على جوائز العديد من الجوائز الأدبية المصرية والعربية. ومن أشهر أعماله الأدبيةالتى قدمت للسينما: بداية ونهاية (1949)، والثلاثية (1956–1957)، واللص والكلاب (1961)، وثرثرة فوق النيل (1966)، والكرنك (1974)، والحرافيش (1977).