هل انتهت أزمة الأدوية والأنسولين؟.. رئيس الشعبة يُجيب

تحدث الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأوية باتحاد الغرف التجارية، عن أزمة نقص الأدوية التي بدأت تُحل في الفترة الأخيرة، مُشيرًا إلى توافر الأنسولين في الصيدليات.

قال "عوف" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج "الحكاية" المُذاع عبر شاشة "mbc مصر"، إن أزمة نقص الأدوية بدأت تُحل وتوجد بها انفراجة منذ حوالي شهر ونصف، وبدأت تتوافر أدوية الضغط والسكر والكوليسترول والمضادات الحيوية والحساسية والإسهال.

تابع أن هيئة الدواء والإدارة المركزية للعمليات تقوم بمتابعة السوق وخطوات الإنتاج والتوزيع بشكل مستمر، وعند ملاحظة أماكن بها مخزون عالي من بعض الأدوية تقوم بتوزيعها على أماكن أخرى بها مخزون أقل لحدوث توازن في السوق ولكي تعمل كافة المحافظات في نفس الوقت ويتوفر لديها نفس الأدوية.

نرشح لك: "التعليم" تعلن إجراءات توزيع درجات التقييم للصفين الأول والثاني الثانوي

أضاف أن هيئة الأدوية خصصت رقم 15601 ليتمكن أي شخص من الإبلاغ عن الدواء غير الموجود، ومن خلال هذا الرقم سيتعرف على أماكن توفره هو أو بديله أو مثيله وكذلك سعره.

أكمل أن الأنسولين يوجد منه النوع المصري وهو المتوفر في التأمين الصحي والشراء الموحد والمستشفيات الحكومية، ويوجد نوع آخر مستورد، موضحًا أن الشركة المُنتجة له كانت تعاني من مشكلة مع إحدى المصالح في أوروبا وبلغت هيئة الدواء التي وفرت منه مخزون منه استراتيجي ولكنه يتناقص.

أكمل أن الشركة أعلنت عن أن مصنعها سيبدأ في العمل والتوريد من جديد قبل نهاية شهر أغسطس، مُشيرًا إلى أن هيئة الدواء أعلنت عن ضخ 950 ألف عبوة أنسولين.

أشار إلى وجود الأنسولين في الصيدليات بكميات محددة ولكنه موجود في صيدليات الإسعاف والتي رقمها 16682، موضحًا أن لها 13 فرعًا على مستوى الجمهورية، ويُمكن لأي شخص التواصل معها لمعرفة وجود الدواء في الفرع الأقرب له.