آثار للبيع على الفيس بوك.. حقيقية أم مزيفة؟ خبير آثار يوضح

أصبحت عمليات الشراء الإلكتروني منتشرة بشكل كبير حتى أنها تكاد تكون أكثر رواجا من الشراء بالمتاجر على أرض الواقع، وذلك نظرا لسهولة الاطلاع على المنتجات والبحث عن أي شيء ترغب في شرائه.

التنوع في المنتجات كبير جدا، فتجد أشياء متعارف عليها وأشياء أخرى غريبة، أساسيات ورفاهيات، ولكن هل صادفت على market place عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، تمثال فرعوني معروض للبيع؟

بالبحث، وجدنا على market place بالفيس بوك، تحف وأنتيكات قديمة تعرض للبيع بأسعار متفاوتة، ولكن وسط هذا البحث وجدنا بعض التحف يطلق عليها فرعونية وتبدو قديمة وبأسعار مرتفعة جدا مثل: "تمثال فرعوني سعره 400 ألف جنيه" و"هون عمره 180 عاما سعره 450 ألف جنيه".



وهنا كان السؤال، هل توجد آثار معروضة للبيع عبر فيس بوك وبهذا الشكل العلني؟ هل تلك المعروضات تصنف آثار؟ وما الإجراء التي يجب أن تتخذه الجهات الرسمية حيال ذلك؟

في هذا صدد، ذكر خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان، عضو المجلس الأعلى للثقافة، لجنة التاريخ والآثار، أنها نوع من التحف القديمة وغير أصلية بالطبع لأن الآثار الأصلية مكانها المتاحف أو المخازن المتحفية وتكون ناتج حفائر آثار علمية بواسطة المجلس الأعلى للآثار أو البعثات الأجنبية التي تعمل تحت إشراف المجلس.

أشار إلى أن هناك قطع أثرية أصلية يحصلون عليها من الحفر خلسة بعيدًا عن رقابة الآثار وهذه الآثار لا تظل في مصر لأن ضبطها مع شخص جريمة لذا يقومون بتهريبها وتعرض في المزادات العلنية والصالات بالخارج.

أوضح أن الإعلان عن مثل هذه الأشياء أنها فرعونية أو غيره نوع من التسويق والتضليل للمشتريين، ومن حق أي مفتش آثار بالمجلس الأعلى للآثار لديه صفة الضبطية القضائية اتخاذ الإجراءات القانونية على أي أحد يشك في وجود قطع أثرية لديه، موضحا أنه من المفترض على الجهات الرسمية المعنية وهي المجلس الأعلى للآثار مراقبة هذه المواقع وبائعي الأنتيكات بوسط البلد والمواقع المختلفة والتفتيش على التحف المعروضة والتأكد من أثريتها.

نرشح لك: الحكومة تنفي ظهور حالات إصابة بوباء "الكوليرا"